اخبار محلية

إيران:الأرضية حاليا مناسبة للتوصل إلى اتفاقٍ نهائي لإنهاء العدوان على اليمن

إيران:الأرضية حاليا مناسبة للتوصل إلى اتفاقٍ نهائي لإنهاء العدوان على اليمن

الجمعة31مارس2023 أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في ذكرى العدوان على اليمن بأنّ طهران توظف كل إمكانياتها لتعزيز السلام العادل في اليمن.

ورحّبت إيران، أمس الخميس، بالانفتاح النسبي الناجم عن وقف إطلاق النار في 2 نيسان/أبريل 2022 والسلام المحدود الذي شهده اليمن عقب حربٍ طويلة شنّتها الولايات المتحدة والتي أثرت عواقبها المباشرة وغير المباشرة على المدنيين والنساء والأبرياء.

واعتبرت إيران على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أنّ الأرضية الآن أصبحت مناسبة للتوصل إلى اتفاقٍ نهائي لإنهاء العدوان، حسبما نقلته الميادين.

وقال كنعاني إنّه خلال الأيام التي أعقبت الذكرى الثامنة للحرب على اليمن تحقق الانفتاح عبر عملية مفاوضات السلام تحت إشراف الأمم المتحدة والتي نأمل أن تشهد إقامة سلام مستقر وعادل في اليمن.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أنّ “إيران توظف كل إمكانياتها لتعزيز السلام العادل على أساس واقع اليمن وإرساء السلام والاستقرار والأمن فيه”.

وأمل كنعاني أن تشهد “الأيام القادمة عودة الاستقرار والأمن إلى اليمن وترسيخ السلام فيه”.

وقبل أيام، رفض كنعاني “ربط الملف اليمني بإيران”، مؤكداً “ضرورة إتباع الواقعية في حلّ الأزمة اليمنية ووضعِ حدٍ لها”.

وفي وقتٍ سابق، أكّد عضو المكتب السياسي في حركة “أنصار الله” اليمنية، عبد الوهاب المحبشي، أنّ الاتفاق الإيراني السعودي سيكون له انعكاس على الملف اليمني. وأضاف أنّ “علاقات حركة أنصار الله بإيران ليست علاقات تبعية”، مضيفاً أنّ “معالجة الملف اليمني هو بين صنعاء والرياض، وليس بين طهران والرياض”.

أقرا أيضا:المرتضى: الصليب الدولي هو من سيتولى تنفيذ عملية تبادل الأسرى على ثلاث مراحل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى