اخبار محليةالكل

موجة من التنديدات لجريمة تحالف العدوان بحق الصيادين في محافظة الحديدة

شهدت الساحة المحلية موجة من التنديدات  بجرائم تحالف العدوان على اليمن بحق الصيادين اليمنيين وسكان الجزر اليمنية ..

حيث عبرت الدائرة الحقوقية والقانونية لأنصار الله عن إدانتها الشديدة لجريمة التحالف بحق الصيادين في محافظة الحديدة .

مشيرة إلى أن الجرائم بحق الصيادين في جزيرة عقبان واستهداف محطات و آبار المياه بجزيرة كمران هي جرائم ضد الإنسانية وتهدف إلى إبادة سكان الجزر.

مطالبة كل المنظمات الدولية والجهات ذات العلاقة بالقيام بدورها كون هذه الجرائم اُرتكبت عمدا لتحقيق أهداف عدوانية إجرامية ..

من جانبه أدان المركز اليمني لحقوق الإنسان استهداف طيران التحالف لقوارب الصيادين بجزيرة عقبان بمحافظة الحديدة .

وأكد بيان المركز إصرار دول التحالف بقيادة السعودية والإمارات على الاستمرار في ارتكاب جرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة بحق المدنيين في اليمن.

مستنكراً الصمت العالمي المعيب وعدم اتخاذ أي خطوات إجرائية بحق منتهكي القانون الإنساني الدولي ومرتكبي جرائم الحرب في اليمن خاصة بعد تقرير لجنة الخبراء الذي فضح جرائم قوات التحالف بحق المدنيين في اليمن .

إلى ذلك قال رئيس هيئة المصائد السمكية/ عبد القادر الوادعي إن جريمة تحالف الحرب على اليمن بحق الصيادين في جزيرة عقبان سبقها عشرات الجرائم وإن الصمت المريب للمجتمع الدولي شجع التحالف على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الصيادين ..

مشيراً إلى استشهاد مائتين واثنين وعشرين شهيدا و مائتين وستة جرحى وأربعة عشر مفقودا جراء غارات تحالف الحرب على اليمن والتي استهدفت الصياديين اليمنيين في حصيلة وصفها بغير نهائية.

من جانبه أكد مدير مكتب مؤسسة المياه بالحديدة / عبد الرحمن إسحاق إن غارات طيران تحالف الحرب على اليمن تسبب في تدمير عشر آبار مياه وخزانا لتجميع مياه الأمطار بجزيرة كمران وألحق أضرارا في أربع آبار أخرى.

إلى ذلك أكدت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث أن مياه الشرب انقطعت عن نحو ثمانمائة أسرة بجزيرة كمران نتيجة تدمير طيران التحالف لآبار مياه الشرب .

واصفة الاستهداف المباشر لمشروع مياه الشرب بالجزيرة بالانتهاك للقانون الدولي الإنساني ويرقى لجرائم إبادة جماعية ضد الإنسانية .

محذرة من الآثار الكارثية لتلك الجريمة والتي قالت الهيئة إنها تهدف إلى تهجير السكان قسرا من الجزيرة .مطالبة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية باتخاذ موقف جدي من جرائم التحالف والعمل على حماية الصيادين اليمنيين .

من جهتها حذرت وزارة الصحة في حكومة المجلس السياسي بصنعاء من كارثة وبائية جراء استهداف طيران التحالف بقيادة السعودية آبار مياه في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وأشارت في بيان إلى أن “الاستهداف المباشر لمشروع المياه في جزيرة كمران وانعدام مصدر نقي للمياه يجعل المواطن يبحث عن بدائل مائية أخرى غير مأمونة ما يؤدي إلى انتقال الكوليرا، كما يحصل في كثير من مناطق اليمن”.

هذا وكان طيران تحالف الحرب على اليمن استهدف أمس الأول بعدة غارات ثلاثة من قوارب الصيد المحملة بالصيادين في جزيرة عقبان ما أسفر عن استشهاد خمسة صيادين وفقدان أربعة عشر آخرين ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى