الكلكتابات فكرية

لمن لا يعلمون ..

المدينة الفاضلة ستأتي في الأحلام..

ولكن ماهي المدينة الفاضلة؟؟

حسب ما اعرف أنها مجموعة قيم ومبادئ تحتل الصدارة في سلوك الانسان داخل مجتمعه هذا الانسان لا يسلك بمفرده تلك القيم بل محيطه البشري يسلك سلوكه ويتمثل قيمه وبالطبع ليست فعلاً وردت فعل، بل سلوك فطري لا تكلُف فيه يكتسبه الناس من تعاليم اصدرها مالك الملك عز وجل تستسيغها النفوس وتتقبلها العقول لموافقتها للفطرة وبها تكون وتتحقق غاية الوجود البشري كخليفة في الارض..

إذاً المدينة الفاضلة هي غاية الموحدين ولها وبها يعملون ويسلكون ويتعايشون ويألفون ويؤلفون..

قد يذهب الواهمون ذوي الاحلام الوردية أن المدينة الفاضلة التي يرجونها كلها تعايش وسلام ولا جهد ولا جهاد فيها بل خيالات وردية يستحيل تحققها بالجملة..

وكما قلت أن الموحدين فقط هم من يعيش حياة هذه المدينة الفاضلة ويختزلها القرآن لتوضيح سلوكهم البشري في “أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين”.. ولكن ليس كل الكافرين وانما المعتدين، من يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا، وما دونهم فهم في رعاية المؤمنين وفي كنف حاكمية الأمة المؤمنة وفق أحكام ومعايير اشترطها المشرع، وحينها فهم ضمن حاكمية وحكومة المؤمنين يعيشون حياة المدينة الفاضلة العادلة. وفي التاريخ الاسلامي كان لسلوك وأخلاق اعلام الهدى سلام الله عليهم النموذج الذي تحققت به الفضيلة وعلى رأسهم يعسوب المؤمنين وتاج الموحدين سلام الله عليه..

إذاً للباحثين عن المدينة الفاضلة نحثهم على نهج سفن النجاة لأن من تمسك بها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى ولن يجدونها في مواثيق الأمم المتحدة ولا دساتير الدول الغربية وتنطعاتها في الحقوق والحريات المزيفة..

المدينة الفاضلة مدينة العدالة الاجتماعية مدينة هدي الله المتمثل في القرآن الكريم وعدوله وصلحاء الأمة المستمسكون بالعروة الوثقى..

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى