اخبار محليةالكل

غريفيث: الترتيبات جارية لعقد جولة مفاوضات جديدة بشأن الأسرى والمعتقلين في اليمن

قال مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن، إن الترتيبات جارية لعقد جولة مفاوضات جديدة بين طرفي الصراع في اليمن بشأن ملف الأسرى والمعتقلين.

وأضاف مكتب المبعوث الأممي مارتن غريفيث أنه لم يكن مقرراً عقد اجتماع “بين طرفي الصراع في اليمن بشأن ملف الأسرى والمعتقلين هذا الأسبوع”.

وأكد المكتب أن “الترتيبات جارية لعقد جولة جديدة بشأن هذا الملف الإنساني في أقرب وقت”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق الثلاثاء، تحدث عبد القادر المرتضى، عن تلقي لجنة شؤون الأسرى بلاغاً من الأمم المتحدة بشأن تأجيل موعد الجولة الجديدة من المفاوضات الخاصة بالأسرى والمعتقلين إلى أجل غير مسمى.

وقال المرتضى، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر يوم الثلاثاء، إنه “تم إبلاغنا من قبل الأمم المتحدة بتأجيل موعد جولة المفاوضات على ملف الأسرى الذي كان مقرراً أن تبدأ بعد غدٍ الخميس في العاصمة الأردنية الى وقتٍ لاحق لم يتم تحديده بعد”.

وكانت لجنة الأسرى أعلنت من جانب واحد، الجمعة الماضية، تلقيها دعوة من الأمم المتحدة لحضور مشاورات جديدة بشأن الأسرى تبدأ يوم الخميس 19 نوفمبر الجاري في العاصمة الأردنية عمّان، فيما لم يصدر أي تعليق من طرف حكومة هادي  والأمم المتحدة.

وقبل أكثر من أسبوع، أبلغ المبعوث الأممي مارتن غريفيث مجلس الأمن، بأن مكتبه يعمل من أجل عقد مزيد من الاجتماعات المتعقلة بشأن الأسرى والمعتقلين، مشيراً إلى الاجراءات الوقائية التي اتخذها الجميع في اجتماع سويسرا الفائت والذي توج منتصف أكتوبر، بإطلاق طرفي الصراع سراح أكثر من ألف مختطف وأسير.

وأكد غريفيث أن صفقة التبادل الأكبر في تاريخ الصراع “أحيَت الأمل في نفوس كثير من اليمنيين”، معرباً عن آمله في أن “يـتمكّن من جمع الطرفين مجدداً للمزيد من الاجتماعات لهذا الغرض (تبادل المحتجزين)”، دون أن يحدد موعدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى