اخبار محليةالكل

خسائر بشرية فظيعة للجيش السوداني في اليمن والبشير يكشف عن سبب المشاركة

تحدث الرئيس السوداني عمر البشير، في ختام فعاليات مناورات عسكرية، اليوم، عن سبب مشاركة قوات بلاده في الصراع الدائر حاليا في اليمن.

وجدد البشير التأكيد، أن مشاركة القوات السودانية ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن تأتي من أجل إعادة الشرعية والدفاع عن أرض الحرمين الشريفين.

وعلى الرغم من مطالبات شعبية أخيرة بعدم زج أبناءهم في القتال باليمن إلا أن البشير في الفترة الاخيرة أرسل  700 جندي آخر لإسناد قوات التحالف العربي في حربها ضد اليمن . 

وقد برر متابعون إرسال البشير جنوده لمستنقع اليمن بسبب الوضع الاقتصادي الصعب التي تشهده السودان أخيرًا، لا يسع الخرطوم إلا أن تتقرب من السعودية والإمارات، لتحصل منهما على ما يساعدها، للتخلص من أزمتها الاقتصادية، مقابل التدخل “فعليا” بقواتها في اليمن. 

وتشير التقارير غير الرسميّة أن عدد القوّات السودانيّة المُشاركة في حرب اليمن تصل إلى 8220 جُنديًّا وضابطًا.

كما ذكرت مصادر إعلامية دولية بأن الخرطوم تسعى إلى استبدال كل جنودها في اليمن، على 9 دفعات، بعد مطالبات الجنود هناك بالعودة إلى السودان ورفضهم القتال. 

وردا على ذلك توعد رئيس اللجنة الثورية للحوثيين “محمد علي الحوثي”، القوات السودانية التي يطلق عليها “الدعم السريع” وتتجه للمشاركة في عمليات التحالف العربي في اليمن، بالمواجهة والإبادة.

وقال “الحوثي” في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وعلى “فيسبوك”، إن “البشير” يرسل مجندين إلى المحارق في اليمن من جديد، وإن الشعب اليمني قادر بإذن الله على مواجهتهم وإبادتهم.

وبحسب مصادر يمنية فقد بلغ عدد قتلى الجنود السودانيون، منذ بدء التدخل السوداني في اليمن 41 جنديًا وضابطًا فيما بلغ عدد المصابين 177 جنديًا وضابطًا، واختفاء 7 آخرين لا يزال مصيرهم مجهولا.

وفي اعتراف صريح أقر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان (حميدتي) سابقا بمقتل المئات من القوات السودانية المشاركة ضمن التحالف السعودي الذي يقاتل الحوثيين باليمن .

وقال حميدتي في حوار مع صحيفة الجريدة أمس الاثنين :”شاركنا بفعالية (في حرب اليمن) وحررنا مناطق واحتسبنا 412 شهيدا منهم 14 ضابطا”.

يذكر أن السودان تشارك بالحرب في اليمن التي أطلقتها السعودية تحت اسم “إعادة الأمل” وتشارك بها كل من دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنة عمان، بالإضافة لمصر والأردن وباكستان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى