اخبار محليةالكل

حقوق الإنسان : تصعيد تحالف الحرب في الساحل فرض قيوداً جديدة وفاقم الكارثة التي تشهدها اليمن

طالبت وزيرة حقوق الإنسان في حكومة المجلس السياسي/ علياء عبد اللطيف بوقف التصعيد العسكري لتحالف الحرب على اليمن في محافظة الحديدة ومينائها الذي يعد شريان الحياة لأكثر من اثنين وعشرين مليون وكذا العمل على حماية المدنيين.

ودعت الوزيرة عبد اللطيف في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بصنعاء حول الوضع الإنساني في محافظة الحديدة ،الصحفيين ووسائل الإعلام إلى نقل صورة حقيقة عن الكارثة الإنسانية في الحديدة نتيجة تصعيد التحالف.

وفي المؤتمر استعرضت الوزارة تقريرا عن الوضع الإنساني في الحديدة وما سببته الغارات من دمار وكارثة إنسانية ونزوح آلاف الأسر .

وأكد التقرير أن التصعيد فرض حصارا وقيودا مجحفة ومُنافية لمبادئ القانونِ الدوليّ الإنساني مما يفاقم الوضع الإنساني والمعيشي ويهدد بكارثة إنسانية كبرى في حال استمر.

ولفت التقرير إلى أن دول التحالف تتعمد استخدام التجويع للشعب اليمني كأحد وسائل الحرب، حيث استهدف وبشكل ممنهج مخازنَ وناقلات الأغذية والأراضي والحقول الزراعية وصوامع الغلال ومزارع الماشية والمناحل وشاطئ وقوارب الاصطياد التي يحظر القانون الدولي والإنساني استهدافها.

مطالباً الأمم المتحدة بتحمل المسؤولية الأخلاقية من خلال اتخاذ قرارات عاجلة من شأنها تجنب ويلات الحرب وحماية وصون حياة المدنيين في اليمن .. كما جدد المطالبة بتشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق بكافة الجرائم والانتهاكات التي يرتكبها التحالف.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى