أخبار عربي ودوليالكل

الحكم بالسجن على الناشطة لجين الهذلول.. والأمم المتحدة تطالب بالإفراج عنها

قضت محكمة سعودية بسحن الناشطة الحقوقية لجين الهذلول لمدة 5 سنوات و8 شهور, وزعمت المحكمة أن الناشطة تورطت في جرائم إرهابية.

 وقالت وسائل الإعلام السعودية إن المحكمة أدانت الناشطة (لجين الهذلول) بارتكابها أفعالاً مجرَّمة بموجب المادة الـ(43) من نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله؛ كالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة مستخدمة الشبكة العنكبوتية لدعم تلك الأجندة، بهدف الإضرار بالنظام العام والتعاون مع عدد من الأفراد والكيانات التي صدر عنها أفعال مُجرَّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

وكانت لجنة الأمم المتّحدة المعنية بحقوق المرأة قد طالبت بالإفراج الفوري عن الناشطة السعودية لجين الهذلول المضربة عن الطعام منذ 26 أكتوبر، معربةً عن قلقها حيال تدهور وضعها الصحي.

ورفضت الأمم المتحدة الحكم الذي أصدرته محكمة سعودية ضد الناشطة الحقوقية لجين الهذلول وطالبت بسرعة الإفراج عنها.

ودعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان , السعودية إلى الإفراج عن الهذلول وذلك بعد ساعات من صدور حكم قضائي بمعاقبتها بالسجن خمس سنوات وثمانية شهور في محاكمة أثارت استنكاراً دوليا.

وقال المكتب على في صفحته في تويتر:  قرار الإدانة والسجن 5 سنوات و8 شهور الصادر بحق الناشطة البارزة في الدفاع عن حقوق المرأة (لجين الهذلول)، المعتقلة تعسفيا بالفعل منذ عامين ونصف، مقلق للغاية أيضا. ندرك أن الإفراج المبكر ممكن، وندعو إليه بقوة وعلى وجه السرعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى