الكلكتابات فكرية

أساليب تغني عن العقاب ..

تعتمد الكثير من الأسر فى أسلوب تربيتهم على الضرب، فيقومون بضرب أطفالهم، ويعتقدون أنهم بذلك ينصحوهم ويعلمونهم الفرق بين الصواب والخطاء. افي الوقت الذي لا يعرفوا  الأطفال ولا يفهموا لماذا يضربهم أهلهم؟ فلم يكتمل لديهم النمو اللازم ليدركوا أن الضرب سببه العقاب بسبب السلوك الخاطئ الذى قاموا به.

فالضرب يعزز سلوك العنف عند الطفل، وقد يفكر إذا كان من حق أمه أن تضربه فلما لا يقوم بذلك هو أيضا، وأنه أيضا من الممكن أن يكون الطفل  قد اعتاد على الضرب  فى كل مرة يتصرف بشكل سيئ فلم يعد يهاب الضرب بل يزداد تمرداً، وقد يصل إلى مرحلة تحد، ويطلب من أمه أن تضربه وهو وبطلبه  كأنما يقول ”لا يهمنى الأمر ألم مؤقت ومن بعده أفعل ما أريد” فعلى ألأسرة متمثلة بالوالدين الأقلاع عن إهانة الطفل معنويا  بالكلمات أو جسديا بالضرب. ا

فالضرب بدل من أن يخفى سلوكا سيئا بالعكس يدعم بجانبه سلوكيات أخرى مختلفة، كالتمرد والعنف والعناد والسلبية وضعف الثقة بالنفس  وكراهية التعليم    والفشل   والعدائية  واالقلق والاضطرابات النفسية.

ويقتل روح التفكير والإبداع   ويميت الشجاعة  ويولد  الانطواء والخجل. ويعلم االكذب والنفاق. كما يسهم الضرب فى هروب الطفل من البيت والانحراف والتفكك الأسرى

من هنا يتضح  أن أسلوب العقاب بالضرب من الأساليب المؤذية التي لا تساعد في التربية  بالشكل السليم. فما هي يا ترى الأساليب الأكثر فعالية لمعاقبة الطفل دون إهانته أو اللجوء إلى الضرب ؟

أساليب تربوية فعالة تغني عن ضرب الطفل

الوقت المستقطع

هو البديل الصحي الأكثر شيوعاً للضرب. هذه الطريقة فعالة ومؤلمة بعض الشيء. من الصعب الجلوس على بُعد خطوات بينما يلعب أخيكِ بأفضل ألعاب. عادة ما يسبق الوقت المستقطع تحذيرات وتنبيهات حادة من الوالدين، التي معها ممكن أن يعتذر الطفل عما بدر منه حتى قبل اللجوء إلى تطبيق العقاب عليه..

الطريقة سهلة جداً تتمثل في إرسال الطفل إلى غرفته إذا تصرف بشكل سيء حتى خلال النشاط العائلي يمكنك ببساطة إرساله إلى غرفته لبقية المساء، لكن تأكدي من أنك ترسلينه إلى غرفته للعقاب لا للعب على هاتفه أو جهاز الكمبيوتر. يعد الوقت المستقطع أسلوب تربوي قوي وغير مؤدي في ترسانة الانضباط.

المناقشة والحوار

يجب أن يكون لديكِ الطاقة الكاملة للمناقشة. يجب أن تضعي نصب عينيكِ أن مناقشتكِ مع طفلكِ يجب أن تكون هادئة. أخبريه أنكِ تحتاجين بضع دقائق لأجل إجراء نقاش جاد حول سلوكه، لا تنسي أن أسلوبكِ الهادئ والصارم في نفس الوقت سيجعله يستمع بعناية أكبر.

تعد المناقشة استراتيجية ممتازة ذات فاعلية مع الأطفال الأكبر سناً وخاصة المراهقين. بنهاية المناقشات  سيتذكر طفلكِ عاقبة كل سلوك ليتفادى ذلك في المستقبل 

حرمانه من الأشياء التي يحبها

يمكنكِ إتباع أسلوب الحرمان وذلك عن طريق حرمان الطفل من الأشياء التي يحبها. مثال يمكنكِ حرمانه من الحلوى المفضلة لديه. في حالة شكوى طفلكِ بسبب عدم حصوله على الحلوى بسرعة، ارجعيها مرة أخرى مكانها. حتى يتعود على طلب الأشاء بلباقة أكثر.

يمكنك القيام بالأمر بشكل تدريجي، أولًا برفع الحلوى مثلًا إلى المخزن لوقتٍ لاحق أو في حال تماديه منعه من تناولها لأسبوع أو أقل أو أكثر حسب ما ترينه مناسب.

يجب عليكِ أن تكوني حاسمة في هذا الأمر، عندما تأخذين شيئاً ما بعيداً ويبدأ في الأنين ثم يتطور الأمر ليصبح نوبة غضب كاملة وتعيدها إليه مرة أخرى، وحدكِ من سيعاني لأنه سيكون عليكِ البدء في الأمر من جديد.

إلغاء الرحلات أو الحفلات

إذا كنتِ تخططين لرحلة عائلية إلى الشاطئ أو نزهة ما… حدث لا طالما سعي وانتظره الطفل. هنا لديكِ إمكانية إلغاء البرنامج العائلي المتوقع. إلغاء حدث كبير للطفل مثل رحلة أو عطلة كاملة يمثل عقاب كبير الأثر على الطفل. كما يمكنكِ أيضاً إلغاء الأحداث الصغيرة مثل رحلات إلى الحدائق أو السماح له بجلب أصدقائه للمنزل.

عند تهديدك الطفل بإلغاء الحدث، يجب عليكِ بعد ذلك إكمال ذلك بشكل ثابت، لأن هذا ليس عقاباً يجب اعتباره خفيفاً وحتى يتسنى لطفلكِ إستعاب أنكِ لا تمازحينه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى