أخبار عربي ودولي

إيران ترحب بإحياء العلاقة مع السعودية ومصر

إيران ترحب بإحياء العلاقة مع السعودية ومصر

الاثنين29مايو2023 قال المرشد الإيراني السيد علي خامنئي إنّ رفع مستوى التعاون بين إيران وسلطنة عمان مهم جداً ويصب في صالح البلدين، وأن إيران ترحّب برغبة مصر في استئناف العلاقات معها.

وأضاف المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، اليوم الإثنين، خلال لقائه بسلطان عمان هيثم بن طارق، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إنّ “رفع مستوى التعاون بين إيران وسلطنة عمان مهم جداً لأن كلاهما يشرفان على ممر مائي مهم وهو مضيق هرمز”.

وأضاف أنّ “تعزيز العلاقات بين إيران وعمان في جميع المجالات يصب في صالح البلدين”، مشيراً إلى ضرورة “متابعة المحادثات بين البلدين بشكل جدي للوصول إلى نتائج محسوسة”.

كما أكد أنّ “سياسات الكيان الصهيوني ومن يدعمه، تهدف إلى إثارة الخلافات في المنطقة وزعزعة الأمن الاقليمي، وعلى جميع الدول الانتباه إلى هذا الأمر”.

كذلك تطرق الطرفان إلى استئناف العلاقات بين إيران والسعودية. وقال المرشد الإيراني إنّ ذلك “جاء نتيجة السياسات الجيدة للحكومة ضمن إطار تعزيز العلاقات مع دول الجوار ودول المنطقة”.

ورحب السيد خامنئي برغبة مصر في استئناف العلاقات مع إيران، وذكر أنّه ليس لدى طهران أي مشكلة للمضي قدماً لتحقيق ذلك.

وأكد أنّه “بتعزيز العلاقات مع الحكومات الاسلامية ستعود أمجاد الأمة الاسلامية”، وأنّ “التعاضد والتعاون بين الدول الاسلامية ضمن امكانياتها وقدراتها سيكون لصالح الشعوب والدول والحكومات الاسلامية”.

واستقبل المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، اليوم الاثنين، سلطان عمان والوفد المرافق له، بعدما وصل إلى طهران في زيارة رسمية تستمر ليومين لمناقشة ملفات ثنائية وإقليمية ودولية.

وأمس الأحد، التقى سلطان عمان والوفد المرافق له الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين إيرانيين، حيث جرى الاتفاق على تنظيم وثيقة تعاون استراتيجية بين البلدين، وتوقيع 4 وثائق تتعلق بقضایا التعاون بین البلدین في مجالات الطاقة والاستثمار والمناطق الحرة والتعاون الصناعي.

وفقاً لبيان إيراني عماني مشترك نشره موقع الرئاسة الإيرانية، أعرب الطرفان عن ارتياحهما لتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجال الاقتصادي والتجاري والنقل والاستثمار والطاقة والثقافة، وأكدا ضرورة تفعيل الاتفاقيات القائمة بين البلدين والتعاون للتوصل إلى اتفاقيات جديدة بما يخدم المصالح المشتركة.

 أقرأ أيضا:الحروي: سلطنة عمان وسيطا دوليا نموذجيا ونتمنى أن تسير دول المنطقة في مسارها

الميادين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى