اخبار محلية

وكالة أسوشييتد برس الأمريكية تنشر خارطة طريق اتفاق اليمن مع السعودية..هذا نصها

وكالة أسوشييتد برس الأمريكية تنشر خارطة طريق اتفاق اليمن مع السعودية..هذا نصها

الاربعاء18يناير2023  ازدادت احتمالات تجديد الهدنة في اليمن ، وفقًا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن ، حيث شهدت أطول فترة سلام في حرب اليمن جهودًا مكثفة على الصعيدين الإقليمي والدولي لإنهاء الحرب بشكل دائم.

كما قال مسؤولون أمميون ويمنيون وسعوديون إن المملكة العربية السعودية وأنصار الله أحيا المحادثات عبر القنوات الخلفية ، وفقًا لتقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس يوم الثلاثاء .

وقال هانز جروندبرج في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين “نشهد خطوة محتملة لتغيير مسار هذا الصراع المستمر منذ ثماني سنوات .”

واضاف “لقد شجعتني المناقشات المكثفة الجارية ..لذلك ، أحث الطرفين على الاستفادة القصوى من مساحة الحوار التي يوفرها غياب القتال على نطاق واسع.”

ينتظرون المساعدات

قال جروندبرغ ، متحدثًا بعد أكثر من ثلاثة أشهر من انتهاء سريان اتفاقية الهدنة الأولية ، إن الوضع العسكري العام في اليمن “ظل مستقرًا” وحث الأطراف المتحاربة على اغتنام الفرصة للعمل نحو “رؤية مشتركة” لإعادة السلام بشكل دائم إلى الحرب. دولة ممزقة.

وانهارت الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة ، والتي دخلت حيز التنفيذ في أبريل 2022 وتم تمديدها مرتين ، في أكتوبر. منذ ذلك الحين ، قُتل و جُرح ما لا يقل عن 62 طفلاً في اليمن ، وفقًا لليونيسيف.

وسمحت هدنة العام الماضي بدخول بعض شحنات الوقود إلى ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه أنصار الله    

ثمان سنوات من القتال فشل التحالف في هزيمة أنصار الله الحوثيون الذين يسيطرون على شمال اليمن وحوالي 80 في المائة من سكان البلاد ، إلى جانب المراكز الحضرية الرئيسية.

أدى الصراع إلى ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم ، حيث يحتاج أكثر من 23.4 مليون شخص ، بما في ذلك 12.9 مليون طفل ، إلى المساعدة الإنسانية والحماية – ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان بالكامل.

محادثات القناة الخلفية

ذكرت وكالة أسوشيتد برس يوم الثلاثاء أن المملكة العربية السعودية استأنفت التبادلات غير المباشرة مع أنصار الله الحوثيين في سبتمبر ، عندما أصبح من الواضح أن الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لن يتم تجديدها. تعمل عمان كوسيط بين الجانبين.

وصف أحد مسؤولي الأمم المتحدة لوكالة أسوشييتد برس أن المحادثات عبر القنوات الخلفية بين المملكة العربية السعودية والحوثيين هي “فرصة لإنهاء الحرب … إذا تفاوضوا بحسن نية وتضمنت المحادثات ممثلين يمنيين آخرين”.

وطورت الرياض خارطة طريق مرحلية للتسوية ، بحسب المسؤول ، بدعم من الولايات المتحدة والأمم المتحدة. وتتضمن الخطة عددا من الوعود من التحالف الذي تقوده السعودية ، بما في ذلك إعادة فتح أكثر شمولا لمطار صنعاء وتخفيف الحصار عن الحديدة.

ويطالب أنصار الله الحوثيون التحالف بدفع رواتب جميع موظفي الدولة ، بما في ذلك الجيش ، من عائدات النفط والغاز. كما تطالب التحالف بفتح جميع المطارات والموانئ الخاضعة لسيطرتهم.

ومع ذلك ، قال دبلوماسي سعودي لوكالة أسوشييتد برس إن دفع رواتب العسكريين مشروط بقبول الحوثيين ضمانات أمنية. وقال إن على الحوثيين أيضًا رفع حصارهم عن تعز ، ثالث أكبر مدينة في اليمن.

وقال الدبلوماسي إنه تم إطلاع إيران بانتظام على المحادثات بين الحوثيين والسعوديين ودعمت هذه الجهود حتى الآن.

وقال مسؤول حكومي يمني لوكالة أسوشييتد برس “التصعيد سيكون مكلفًا على جميع الجبهات”. ومع ذلك ، “كلهم يستعدون للجولة [للحرب] التالية إذا انهارت جهود الأمم المتحدة والمحادثات السعودية الحوثية”.

قال كبير مفاوضي أنصار الله الحوثيين ، محمد عبد السلام ، إن زيارات المسؤولين العمانيين إلى صنعاء تظهر جدية التحالف في المفاوضات . وانتهت الزيارة الأخيرة يوم الأحد، وقال “هناك أخذ وعطاء مع أطراف أخرى”.

أقرأ أيضا:سفير اليمن بسوريا يؤكد أن صرف الرواتب ستكون بالدولار

 ميدل ايست أي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى