اخبار محلية

وصول وفد الوساطة العمانية إلى صنعاء ووفد صنعاء سيغادر اليوم للرياض بطائرة عمانية

وصول وفد الوساطة العمانية إلى صنعاء ووفد صنعاء سيغادر اليوم للرياض بطائرة عمانية

الأربعاء 14سبتمبر2023  – بعد الزيارة المفاجئة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان لسلطنة عمان ولقاءه السلطان هيثم بن طارق الثلاثاء الماضي ،يستعد وفد من قيادة أنصار الله بصنعاء ، للقيام بزيارة نادرة إلى السعودية، في خطوة تهدف لدفع عجلة الحل السياسي قدما، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية وسياسية اليوم الخميس.

وتأتي هذه الزيارة العلنية الأولى لوفد من أنصار الله إلى المملكة منذ أن أطلقت الرياض حملة عسكرية عدوانية على رأس تحالف لتدمير البلد تحت مزعوم إعادة الشرعية التي غيرتها هي اكثر من مرة، كما تأتي هذه الزيارة بعد زيارة مماثلة قام بها وفد سعودي برئاسة السفير محمد آل جابر في  

 وقال مسؤول في الحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان مطلع على فحوى المحادثات بين السعودية وأنصار الله  لوكالة فرانس برس “هناك تحضيرات لتحرك وفد من صنعاء إلى الرياض خلال 72 ساعة القادمة”.

وأضاف أنّ الغاية من الزيارة “عقد جولة مفاوضات مع السعودية والتوصل لاتفاق نهائي بشأن تفاصيل الملفين الإنساني والاقتصادي”.

وتابع أنّ المحادثات تتركّز على مسألة تسديد رواتب موظفي الحكومة ـ وهي نقطة شائكة، وتدشين وجهات جديدة من مطار صنعاء الذي ظل مغلقا لسنوات قبل أن يسمح التحالف العام الماضي بفتح أجوائه للطائرات إلى الأردن ومصر.

وأكّد دبلوماسي غربي في اليمن زيارة وفد صنعاء إلى السعودية، قائلا انّها قد تتم “اليوم” الخميس أو خلال اليومين القادمين.

ولم يرد مسؤولون سعوديون فورا على أسئلة وكالة فرانس برس حيال الزيارة.

من جهته، كتب عضو “المكتب السياسي” على القحوم، أعلى سلطة سياسية لدى أنصار الله، على منصة “اكس” (تويتر سابقا) أن وفد أنصار الله سيغادر صنعاء “على متن طائرة عمانية إلى المملكة العربية السعودية لاستكمال اللقاءات السابقة التي تمت في مسقط لأكثر من مرة مع الوفد السعودي”.

وأضاف “التفاؤل قائم ولازال في نجاح الوساطة والجهود العمانية لتحقيق السلام في اليمن”.

 وقالت مصادر لصوت الشورى ان وفد الوساطة العمانية وصل اليوم الخميس إلى العاصمة صنعاء في ،وذلك بعد يومين فقط على زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى سلطنة عُمان ، جرى خلالها محادثات مع السلطان هيثم بن طارق حول السلام في اليمن.

 وكانت زيارة الوفد السعودي إلى صنعاء في نيسان/أبريل، والتقارب الأخير بين الرياض وطهران، أنعشا الآمال بالتوصل إلى حل سياسي للنزاع الدامي في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وقال رئيس مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية ماجد المذحجي لفرانس برس أن زيارة وفد صنعاء للسعودية “أشبه بنقل العلاقة بين أنصار الله والسعودية من الغرف الخلفية إلى صالة المنزل، أي شرعنة هذه العلاقة ومنحها دفعا إضافيا”.

وقبيل المغادرة، أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، أن جولة التفاوض الحالية تأتي في إطار النقاشات التي قام بها الوفد الوطني مع الطرف السعودي في لقاءات عديدة في مسقط ولقاءات متكررة في صنعاء، آخرها اللقاء في شهر رمضان الماضي.

وأوضح عبدالسلام للمسيرة أن الملف الإنساني على رأس الملفات التي يعمل عليها الوفد الوطني، والمتمثل في صرف مرتبات جميع الموظفين وفتح المطار والموانئ والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين.

وأضاف: “من الملفات التي نعمل عليها خروج القوات الأجنبية وإعادة إعمار اليمن وصولاً إلى الحل السياسي الشامل”.

ولفت عبدالسلام إلى أن النقاشات في الملف الإنساني مهمة أساسية للوفد الوطني في التفاوض مع الطرف السعودي ودول العدوان والمجتمع الدولي.

كما أكد عبدالسلام أن الوفد الوطني يعمل في المسار للحصول على حقوق شعبنا العادلة، والوصول لحلول تنهي الحالة القائمة التي لا تمثل أي استقرار ولا تعالج المتطلبات الإنسانية لشعبنا.

وكان وفد الوساطة العماني، قد وصل ظهر اليوم، برفقة رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، إلى العاصمة صنعاء، والتقى بالرئيس مهدي المشاط لاستكمال النقاش حول جولة المفاوضات المرتقبة.

 رأي اليوم +صوت الشورى

اقرأ أيضا:سلطان عمان يستعرض مع ولي العهد السعودي جهود الوساطة العمانية للسلام في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى