اخبار محلية

مصادر تؤكد إمكانية عقد صفقة تبادل واسعة للأسرى خلال الساعات المقبلة

مصادر تؤكد إمكانية عقد صفقة تبادل واسعة للأسرى خلال الساعات المقبلة

الأحد19مارس2023 أفاد مراسل الميادين في جنيف، اليوم الأحد، بأنّ المفاوضات بين الأطراف اليمنيين (حكومة الإنقاذ بصنعاء – والحكومة الموالية لتحالف العدوان على اليمن بقيادة السعودية)، التي تجري قرب العاصمة السويسرية برن منذ 11 آذار/مارس الجاري، حققت تقدماً واسعاً.

وقال مراسل الميادين : إنّ “هناك إمكانية لعقد صفقة تبادل واسعة خلال الساعات المقبلة”.

من جانبها، ذكرت مصادر متطابقة مشاركة في المفاوضات أنّ بعض الأمور التقنية لم تُحسم بعد، مشيراً إلى أنّ الأطراف تسعى إلى إيجاد حلول خلال الساعات المقبلة.

ولفتت المصادر إلى أنّ “الصفقة تشمل قيادات عسكرية وصحافيين إضافة إلى مدنيين، وأنّ حفل التوقيع على الصفقة قد يجري غداً في حال جرى حسم آخر الخلافات”.

يذكر أنّ المفاوضات اليمنية بدأت قبل 10 أيام في إحدى قرى برن السويسرية برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، وشارك فيها ضباط سعوديون.

ولم يُعرف حتى الآن إذا كان الجنود السعوديون الـ16 من بين صفقة التبادل.

وأواخر آذار/مارس 2022، جرى توقيع اتفاق برعاية أممية لتبادل أكثر من 2200 أسير من الطرفين، لكن عملية إطلاقهم تعثرت وسط اتهامات متبادلة بعرقلتها. وفي آب/أغسطس الماضي، جرى تعليق المفاوضات.

وكانت حكومة الإنقاذ بصنعاء أفرجت عن 42 أسيراً من أسرى التحالف السعودي. وبعد ذلك، تقدّمت الحكومة بعرضٍ جديد لقوى تحالف العدوان بقيادة السعودية عبر الأمم المتحدة يقضي بالإفراج عن 200 أسير من كل طرف.

أقرأ أيضا:الرئيس الإيراني يزور قريبا الرياض وملف اليمن سيطرح بقوة في المباحثات

أقرأ أيضا:على لسان سفيرها واشنطن تكشف لأول مرة..السعودية قتلت أكثر من 400 ألف مدني في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى