اخبار محلية

الرئيس الإيراني يزور قريبا الرياض وملف اليمن سيطرح بقوة في المباحثات

الرئيس الإيراني يزور قريبا الرياض وملف اليمن سيطرح بقوة في المباحثات

الأحد19مارس2023 بعث الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، رسالة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد، أعرب فيها عن ترحيبه باتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين،وقدم له دعوة لزيارة رسمية إلى الرياض.

وقال معاون مكتب الرئيس الإيراني للشؤون السياسية، محمد جمشيدي، في “تويتر”، اليوم الأحد إنه “في رسالة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، رحب الملك سلمان باتفاق البلدين الشقيقين، ودعا الرئيس الإيراني لزيارة رسمية إلى الرياض”.

وأضاف أنّ “الملك سلمان طالب بتعزيز التعاون الاقتصادي والإقليمي بين البلدين.. والرئيس الإيراني بدوره، رحب بدعوة الملك سلمان، ويؤكد استعداد إيران لتعزيز التعاون”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنه سيلتقي قريباً نظيره السعودي فيصل بن فرحان، مشيراً إلى أنه اتفق معه على قيام وفود فنية بزيارة السفارات والتحضير لإعادة فتحها.

ومنذ أيام، أعرب مجلس الوزراء السعودي، عن أمله مواصلة الحوار البنّاء مع إيران، وفقاً لأسس اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين، والذي تمّ التوصل إليه، يوم الجمعة الماضي، برعاية صينية.

وبحث مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء الماضي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، ما تمّ التوصل إليه بين المملكة وإيران في بكين، بشأن اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بحسب وكالة “تاس”.

وحسب مراقبين للشأن اليمني تحاول الرياض إقناع طهران الضغط على صنعاء للتنازل عن بعض المطالب الإنسانية التي تطالب بها صنعاء لإنزال الرياض من شجرة العدوان على اليمن والتي علقت بها منذ ثمان سنوات.

مشيرين أن الرياض وكذلك المبعوث الأممي إلى اليمن يحاولون الترويج ان السعودية عبارة عن وسيط في أزمة بين اليمنيين مثلها كمثل سلطنة عمان ، الأمر الذي ترفضه صنعاء قطعيا باعتبار أن الرياض هي من تقود تحالفا دوليا للعدوان على اليمن وبالتالي هي من يقع على عاتقها تحمل تبعات هذا العدوان.

أقرأ أيضا:على لسان سفيرها واشنطن تكشف لأول مرة..السعودية قتلت أكثر من 400 ألف مدني في اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى