اخبار محلية

ما علاقة تعيين بن مبارك رئيسا للحكومة ومعركة البحر الأحمر؟

ما علاقة تعيين بن مبارك رئيسا للحكومة ومعركة البحر الأحمر؟

ما علاقة تعيين بن مبارك رئيسا للحكومة ومعركة البحر الأحمر؟

الاربعاء7فبراير2024_ ألقت هجمات القوات المسلحة اليمنية المتصاعدة على السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر بظلالها على الحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان على اليمن.

حيث ظهرت هذه الحكومة عاجزة عن اتخاذ موقف من الوضع الحالي، وطرحت تساؤلات حول تداعيات ذلك على حضور الحكومة الشرعية كسلطة في اليمن، في مقابل بروز أنصار الله وما يحصلون عليه من شعبية جراء ما يجري في البحر الأحمر داخليا وخارجيا.

وحسب مصادر لا يستبعد ، بل ويرى البعض انه من المؤكد أن صدور قرار تعيين أحمد عوض بن مبارك رئيسا للحكومة خلال الفترة تحديدا كان من واشنطن، باعتباره العميل السابق الأبرز لواشنطن في اليمن ، وأيضا كان وزيرا للخارجية للحكومة الموالية لتحالف العدوان وأيضا سفيرا في واشنطن.

وترى المصادر أن تعيين بن مبارك رئيسا للحكومة خلال هذه الفترة له علاقة مباشرة بعمليات القوات المسلحة اليمنية في البحرين الأحمر والعربي .

لكن المذحجي يقول إن “تغيير رئيس الحكومة لم يكن متصلا بالتطورات الخاصة بالبحر الأحمر، فتفاصيل هذا الملف تُناقش ضمن مستوى أعلى من الحكومة، وتحديدا في مجلس القيادة الرئاسي”.

ويشير إلى أن “وظيفة بن مبارك كسفير سابق بالولايات المتحدة قد يكون لها امتياز إضافي في فتح باب خلفي لمسارات واشنطن السياسية مع الحكومة اليمنية، بهدف زيادة التنسيق فيما يخص الوضع بالبحر الأحمر، خصوصا أن الوزير يُصنف بأنه راديكالي تجاه انصار الله  الحوثيين، وهذا قد يكون له أثر بالغ الأهمية على المشهد العسكري القادم”.

اقرأ أيضا:تبخر التطبيع واستطلاع في السعودية يؤكد (96%) يؤيدون وقف العرب لكل الاتصالات مع إسرائيل وتزايد شعبية حماس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى