اخبار محلية

مؤتمر حول السلام المستدام في اليمن بواشنطن

مؤتمر حول السلام المستدام في اليمن بواشنطن

الأثنين9يناير2023  يعقد غدا في واشنطن مؤتمر حول السلام والديمقراطية المستدامين في اليمن ،وقال صالح الجبواني وزير النقل السابق في الحكومة الموالية لتحالف العدوان ،في تغريدة له بتويتر  بأنه يتمنى مشاركة واسعة من كل أبناء الجالية اليمنية في أمريكا ليساهموا في النقاش والرأي حول مجريات الحرب والتصور المشترك للسلام والديمقراطية المستدامين والمأمولين في اليمن.

غير أن متابعين للشأن اليمني أكدوا بأنه لن يخرج اليمن من محنته إلا بتوحد أهل اليمن وترك خلافاتهم وراء ظهورهم ، مشككين في نوايا واشنطن في إحلال السلام في اليمن ، وأن العدوان على اليمن والحصار كان بتوجيهات أمريكية،وتم الإعلان عنه من واشنطن ، لذلك متى ما أرادت الولايات المتحدة إنهاء العدوان والحصار فستعمل ذلك.

 وطالب متابعين للشأن اليمن الإمارات والسعودية ترك اليمن لشأنه لحل مشاكله بنفسه وهو قادر على ذلك ، دون التدخل من الأعراب الذين عاثوا في اليمن الخراب والدمار والفساد حسب رأي متابعين للشأن اليمني. هذا ولم يتضح حتى الآن من هم المشاركين في هذا المؤتمر وما هي أهدافه، وكيف ستكون مخرجاته..

يذكر أن هناك مفاوضات تجري بين حكومة صنعاء والرياض حسبما كشفته صحيفة الأخبار اللبنانية، بوساطة عمانية .

وقالت الأخبار اللبنانية أن الرياض تطالب صنعاء بضمانات أمنية مقابل تسليمها اليمن لأنصار الله ، غي ران رد صنعاء جاء سريعا على لسان عضو الوفد الوطني المفاوض عبدالملك العجري والذي رد هلى هذا الطرح قائلا :  أن قيام دولة يمنية ذات سيادة كاملة تعتبر أكبر ضمانة لأمن دول الجوار،وأكبر تهديد يمكن تصوره يأتي من الدولة منتقصة السيادة ،

وأضاف العجري في تغريدة له على تويتر قائلا :وإذا كنت،كما تدعي إنما تريد حماية أمنك القومي فعليك دعم هذا التوجه،وغير ذلك لا معنى له إلا اتخاذ أمنك مبررا للاستمرار في ذات السياسية التي أو صلت اليمن للخراب الشامل. هذا وقد اثارت تغريدة العجري ردودا وساعة في أوساط وسائل التواصل الاجتماعي ، غير ان المؤكد أن هناك مفاوضات جادة كشفته مثل هذه التسريبات.

أقرا أيضا:صنعاء تقدم للرياض الضمانات التي تريدها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى