اخبار محلية

صنعاء ترفض بيان الرباعية وتؤكد أنها مع السلام العادل والمشرف

رفضت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ بصنعاء بيان الرباعية، في اجتماعها الجمعة على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، ودعت دول العدوان إلى “تغيير إستراتيجيتها من الحرب العدوانية إلى السلام”.

على الرباعية إنهاء العدوان العسكري ورفع الحصار الشامل عن اليمن

وقالت وزارة الخارجية في بيان صادر عنها اليوم السبت: “إذا كانت ما تسمى الرباعية جادة في الحديث عن السلام، فعليها إثبات ذلك للمجتمع الدولي بإعلان إنهاء العدوان العسكري ورفع الحصار الشامل وليس الإشادة ببعض الخطوات الإنسانية غير الكافية لمواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي أوجدتها دول العدوان”.

وجددت وزارة الخارجية بصنعاء، التأكيد على “موقف صنعاء الذي تم تكراره على أعلى مستويات القيادة أنها مع السلام العادل والمشرف للشعب اليمني، ودعوة دول العدوان لتغيير إستراتيجيتها من الحرب العدوانية إلى السلام”.

مكتوفة اليد لتمييع الهدنة بقصد إدخال البلاد في حالة اللا حرب واللا سلم.

وشددت صنعاء أنها لن تبقى مكتوفة اليد لتمييع الهدنة بقصد إدخال البلاد في حالة اللا حرب واللا سلم.

وكانت الدول الـ4 قد أكدت على دعمها الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ لتمديد الهدنة وتوسيعها، بالإضافة إلى التنفيذ الكامل لجميع شروطها.

وتتضمّن بنود الهدنة السارية في اليمن، منذ الـ 2 من نيسان/أبريل الماضي، والتي جرى تمديدها أيضاً في الـ 2 من حزيران/يونيو، إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول سفنٍ تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن.

وجاء رد صنعاء ردا على إدانة بيان الرباعية الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات هجمات ما اسمتهم بـ”جماعة الحوثيين” قائلة إنها تهدد بعرقلة الهدنة في اليمن، وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إن هناك دلائل على أن الحوثيين لن يوافقوا على تمديد الهدنة التي تنتهي أوائل أكتوبر المقبل.

وأكدت الرباعية الالتزام بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن، داعية إلى تنفيذ الإجراءات المعلقة بالهدنة، ومنها فتح الطرق الرئيسية حول تعز، والاتفاق على آلية مشتركة لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية السعودي خلال مشاركته أمس الجمعة في ندوة نظمها عن بعد مركز الشرق الأوسط (مقره في واشنطن) إن “هناك دلائل على أن الحوثيين لن يوافقوا على تمديد الهدنة الحالية في اليمن”

وأضاف الوزير السعودي أن “الحوثيين يطرحون مطالب لا نهاية لها، ومطالب يعرفون جيدا أن الحكومة اليمنية لا تستطيع الوفاء بها”.

ويأتي اجتماع الدول الأربع قبل نحو 8 أيام من انتهاء هدنة اليمن من دون إعلان تمديدها حتى اليوم.

إلى ذلك أعرب المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، عن اعتقاده بأنه سيتم التمديد للهدنة في اليمن لمدة ستة أشهر بعد انتهائها في أكتوبر المقبل.

وقال في حوار مع “الحرة“، إن “هناك دعم دولي ليس فقط لتمديد الهدنة لشهرين، إنما توسيعها وتمديدها لستة أشهر، مما يعطي مساحة للعمل الدبلوماسي”.

وأضاف: “الدعم الدولي لتمديد الهدنة لستة أشهر تمكننا من رؤية الملامح العامة والعمل في اتجاه وقف إطلاق النار والمفاوضات السياسية”.

لتمديد الهدنة
لتمديد الهدنة

واستطرد المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن قائلا: “لكن هذا الأمر غير مضمون ويعتمد على قيام الأطراف بتنفيذ التزاماتها”.

صوت الشورى: الجزيرة + الحرة + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى