اخبار محلية

سياسيون:الصبيحي سيلعب دورا مهما لدفن مشاريع الانفصال لصالح الدولة الاتحادية

سياسيون:الصبيحي سيلعب دورا مهما لدفن مشاريع الانفصال لصالح الدولة الاتحادية

السبت29أبريل2023 التقى اللواء محمود الصبيحي  وزير الدفاع الأسبق، والأسير المحرر من قبل حكومة الإنقاذ بصنعاء اليوم ‫عيدروس الزبيدي عضو المجلس الرئاسي الذي تم تشكيله من قبل السعودية ورئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي في مدينة عدن.

وجاء اللقاء بعد أكثر من أسبوعين من الإفراج عن الصبيحي والذي رفض تماما أي استقبال رسمي له بمدينة عدن ونصب له خيمة أمام منزله المتواضع بقريته بطور الباحة بلحج لاستقبال المواطنين المهنئين له بالإفراج من الأسر لدى حكومة الإنقاذ بصنعاء.

كما جاء هذا اللقاء بعد يومين من أول تصريح للواء الصبيحي  بعد الخروج من الأسر ، والذي أكد فيه :”انه مع اليمن الاتحادي وانه ضد مشروع التمزيق والانفصال”.

حيث أكد متابعون وسياسيون أن هذا هو موقف اللواء المناضل محمود الصبيحي الذي لم يتغير ولم يتبدل ولن يكون مع مشروع التقزيم والانفصال والعودة إلى حكم القرية، التي يروج لها ما يسمى بالمجلس الانتقالي، خاصة أن اللواء الصبيحي رفض وجود العلم الانفصالي خلال لقائه مع الزبيدي.

هذه التصريحات لاقت ترحيبا من قبل أنصار الله بصنعاء وخاصة من قبل علي القحوم عضو المكتب السياسي لأنصار الله، مما أعده البعض تطور مهما في طريق حلحلة الأزمة ومعالجة المشكلات الموجودة.

‏لذلك يرى البعض أن لقاء الصبيحي مع الزبيدي يعتبر مهماً بمغزاه السياسي،وأنه يأتي لإقناع الزبيدي ومن معه بالتخلي عن فكرة التشضي وتمزيق الميمن إلى كنتونات صغيرة متحاربة وغير مستقرة، وان اليمن الكبير بدولة اتحادية هي الحل لمختلف المشكلات العالقة.

  كون الصبيحي لم يعترف بالمجلس الجنوبي ومطالب انفصال دولة الجنوب ، وكان وزيراً للدفاع في الجمهورية اليمنية الموحدة ، وظهر من حديثه بعد خروجه انه لا يقف مع مطالب الانفصال، برغم انتمائه الجغرافي للجنوب، ويقف ويدعم مشروع اليمن الاتحادي حسبما ذكر موقع عربي فليكس.

‏وكان الصبيحي قد رفض الذهاب للرياض والتقاء المجلس السياسي اليمني هناك، وهذا هو اللقاء الأول مع احد أعضاء المجلس السياسي، وهو الرجل الممثل للجنوب

‏وبسبب شعبية الرجل يحاول الانتقالي الجنوبي لاستمالة رجل الجيش القوي،إلا أن الصبيحي أغلق الباب أمام الانتقالي تصريحه الوقوف مع الدولة الاتحادية ورفضه للمشاريع الصغيرة.

 وأعتبر البعض عدم ظهور أي أعلام سواء علم الجمهورية اليمنية، أو علم الانفصال شعار المجلس الانتقالي، أن اللقاء كان شخصيا ولا يمثل أي طرف من الأطراف المتصارعة.

 غير أن هناك من يرى أن الصبيحي سيلعب دورا مهما مستقبلا لدفن مشاريع الانفصال والتمزق لصالح الدولة الاتحادية.

أقرأ أيضا:أنصار الله يرحبون بتصريحات الصبيحي بأن الحل الأنسب هو يمن اتحادي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى