اخبار محلية

سياسي:الإمارات أبرز الخاسرين من نجاح مفاوضات صنعاء مع الرياض

سياسي:الإمارات أبرز الخاسرين من نجاح مفاوضات صنعاء مع الرياض

السبت16سبتمبر2023 أكد الخبير السياسي الجنوبي حسن زيد بن عقي أن الإمارات تعتبر ابرز الخاسرين في حال توجت المفاوضات الجارية حاليا بالرياض بين السعودية وأنصار الله بالاتفاق ، خاصة أنها تسعى بكل الطرق لإفشال أي اتفاق محتمل.

وأضاف أن بلومبرج أشارت إلى أن الخلافات بين السعودية والإمارات تهدد آفاق التسوية السلمية في اليمن، وأن الانقسامات بين رؤيتي الرياض وأبو ظبي بشأن الشكل الذي يجب أن يبدو عليه اليمن بعد الحرب تختلف. ويعرض الهدنة الهشة للخطر ويهدد بالتصعيد إلى جولة جديدة من سفك الدماء بين الجماعات التي تدعمها الإمارات من جهة والمملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

مع استمرار تصاعد التوترات بين القوتين الإقليميتين، الرياض وأبو ظبي، داخل وخارج ساحة المعركة اليمنية لسنوات، فضلاً عن الدعوات المتزايدة من قبل الانفصاليين اليمنيين المدعومين من دولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء دولة انفصالية في الجنوب، فقد أدى ذلك إلى ان تصبح اليمن عملياً ساحة للمنافسة وتصفية الحسابات بين السعودية والإمارات من خلال الوكلاء المحليين

مشيرا بأن تحقيق تسوية سياسية في الرياض بين أنصار الله والمملكة العربية السعودية، ستشكل خطوة استباقية لإفشال أي تحرك إماراتي قد يعيق مشاريع المملكة في اليمن، وستخرج الامارات من المولد بلا حمص. خاصة مع حرص الإمارات على قيام دولة جنوبية مستقلة للحفاظ على النفوذ الذي بنته خلال عدوانها على اليمن ، على طول الساحل الممتد من المكلا إلى باب المندب الذي يعد بوابة البحر الأحمر الذي تعتبر الإمارات عنصراً حاسمة لتعزيز مكانتها في التجارة الدولية، وتعتقد ان أفضل من يخدم مصالحها في اليمن هو المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي بقيادة الزبيدي.

رأي اليوم

اقرا ايضا:وفد صنعاء للرياض يتكون من عشرة أشخاص ومدة المفاوضات خمسة أيام وأمريكا ترحب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى