اخبار محلية

دور المرأة اليمنية في المفاوضات للتوصل إلى سلام مستدام

دور المرأة اليمنية في المفاوضات للتوصل إلى سلام مستدام

جينا يانش

السلام ليس فقط غياب الصراع ولكن تفكيك،الهياكل التي تساهم في العنف القائم على النوع الاجتماعي.

مع دخول الصراع في اليمن عامه التاسع ، هناك أمل متجدد في إنهاء واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وأظهرت الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة العام الماضي ، والتي استمرت من 2 نيسان / أبريل إلى 2 تشرين الأول / أكتوبر ، إمكانية التوصل إلى حل سلمي. على الرغم من هذا التقدم ، لا تزال النساء والفئات المهمشة مستبعدة إلى حد كبير من المنتديات الدولية لمفاوضات السلام.

لم يبدأ عدم المساواة بين الجنسين في اليمن مع الصراع. في عام 2021 ، صنف مؤشر الفجوة بين الجنسين العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي اليمن في المرتبة الثانية بعد أفغانستان باعتبارها الدولة الأقل تقدمًا نحو المساواة بين الجنسين. على الرغم من أن معايير النوع الاجتماعي في اليمن متعددة الأوجه وتختلف اعتمادًا على الجغرافيا والعمر والمجتمع ، إلا أن النساء كان لهن تاريخياً سيطرة محدودة على مواردهن المالية وحركتهن والوصول إلى التعليم والرعاية الصحية.

التزمت الأمم المتحدة بتسهيل مفاوضات السلام بالهيكل الحزبي الذي يعطي الأولوية للوساطة بين المجلس الرئاسي الذي أنشأته السعودية بقيادة رشاد العليمي وحركة أنصار الله . في مفاوضات السلام لعام 2018 التي عقدت في السويد ، كان 4 في المائة فقط من المفاوضين من النساء.

 إن استبعاد النساء من هذا الإطار هو نتيجة مباشرة لاستبعادهن من الحياة العامة والمشاركة السياسية ، فضلاً عن معايير النوع الأوسع المتعلقة بأدوار النساء في النزاع.

يُظهر استبعاد النساء في مفاوضات السلام اليمنية اتجاهاً أوسع لتجاهل تجارب النساء في انعدام الأمن داخل الصراع وفي حياتهن اليومية.

في جميع أنحاء العالم ، غالبًا ما يُنظر إلى النساء على أنهن فقط ضحايا في سياق النزاع ، ومع ذلك ، فقد كن دائمًا يشاركن ، كما لاحظ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، إما “كمقاتلات ، كجزء من المجتمع المدني المنظم ، كحقوق الإنسان المدافعين ، كأعضاء في حركات المقاومة وكعناصر فاعلة في عمليات بناء السلام والتعافي الرسمية وغير الرسمية “. المرأة في اليمن ليست استثناء. على الرغم من المعارضة العنيفة في كثير من الأحيان لنشاط حقوق المرأة ، إلا أنهن ناشطات بالفعل في جهود بناء السلام ، لا سيما على المستوى المحلي ، وكانت العديد من النساء يقمن بحملات من أجل تمثيل أكبر في المفاوضات.

علا الأغباري ، على سبيل المثال ، هي المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة سبأ للشباب للتنمية وقد أنشأت مجالس مجتمعية لحل النزاعات في تعز. في غضون ذلك ، قامت جمعية أمهات المختطفين ، في أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، بتأمين ما وصف بأنه “أكبر عملية تبادل للأسرى في تاريخ حرب اليمن”.

على الرغم من المعارضة العنيفة في كثير من الأحيان لنشاط حقوق المرأة في اليمن ، إلا أنهم نشيطون بالفعل في جهود بناء السلام ، لا سيما على المستوى المحلي (خالد زياد / وكالة فرانس برس عبر غيتي إيماجز)

على الرغم من المعارضة العنيفة في كثير من الأحيان لنشاط حقوق المرأة في اليمن ، إلا أنهم نشيطون بالفعل في جهود بناء السلام ، لا سيما على المستوى المحلي .

على المستوى الدولي ، كان للجهود المبذولة لزيادة تمثيل المرأة في عملية السلام مستويات متفاوتة من النجاح والتأثير. وتهدف مبادرة ميثاق المرأة اليمنية للسلام والأمن التي تدعمها الأمم المتحدة إلى “بناء القيادة النسائية وزيادة المشاركة والاندماج في المفاوضات” وتستخدم كمجلس استشاري لدعم مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة. على الرغم من أن هذه خطوة إيجابية ، إلا أن الممثل الأيرلندي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جيرالدين بيرن ناسون عبّرت عن ذلك بأفضل صورة عندما كررت أن “التشاور لا ينبغي أن يكون بديلاً عن المشاركة الهادفة … يجب أن تكون المرأة على طاولة المفاوضات وتشجع جميع الأطراف على العمل من أجل ذلك”. نهاية”.

وإدراكًا لذلك ، عقدت مبادرة مسار السلام ، جنبًا إلى جنب مع الرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية ، اجتماعًا لنساء يمنيات من خلفيات متنوعة لتطوير خارطة طريق السلام النسوية الخاصة بهن. كان التركيز الرئيسي لهذا الاجتماع هو كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يدعم المنظمات الشعبية لبناء السلام.

أكدت خارطة الطريق الخاصة بهم على الحاجة إلى “عملية (عمليات) سلام متعددة الأطراف في اليمن تكون متوازية مع بعضها البعض ، ومحددة للتعامل مع ديناميكيات الصراع (الصراعات) المختلفة ، ولكن في نفس الوقت ، تغذي عملية السلام الشاملة ، التي ينبغي أن تؤدي إلى فترة انتقالية “. كما شددت خارطة الطريق على الحاجة إلى حصص مشاركة “لا تقل عن 30 في المائة للنساء ، ولا تقل عن 20 في المائة للشباب ، و 50 في المائة للجنوبيين ، و 10 في المائة للفئات المهمشة ، و 10 في المائة للمعاقين”.

يجب دعم أي اتفاق سلام من خلال المساواة بين الجنسين ، ومعالجة الحواجز التي تحول دون مشاركة المرأة الكاملة في الحياة العامة.

على الرغم من العوائق الكبيرة ، فمن الواضح أن المرأة اليمنية جزء لا يتجزأ من جهود حل النزاع محليًا. على المستوى الدولي ، يجب أن ينعكس ذلك في مشاركتهم الهادفة في مفاوضات السلام. لدى المنظمات الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة فرصة لتضخيم أصوات النساء اليمنيات اللواتي يعملن بالفعل لبناء السلام على المستوى الشعبي وتقليل الحواجز التي تحول دون مشاركتهن.

بعيدًا عن كونه حالة فريدة من نوعها ، يُظهر استبعاد النساء في مفاوضات السلام اليمنية اتجاهًا أوسع لتجاهل تجارب النساء في انعدام الأمن داخل النزاع وفي حياتهن اليومية. بالنسبة لنساء اليمن ، السلام ليس مجرد غياب للصراع ، كما هو المحور الأساسي للمفاوضات الحالية. بدلا من ذلك ، هو غياب الخوف والعنف والقمع. أو تفكيك الهياكل التي تساهم في العنف القائم على النوع الاجتماعي.

يجب دعم أي اتفاق سلام من خلال المساواة بين الجنسين ، ومعالجة الحواجز التي تحول دون مشاركة المرأة الكاملة في الحياة العامة. يبدأ ذلك بإشراك المجتمع بأسره في مفاوضات السلام الرسمية ، مع التركيز على النشطاء المحليين والمجتمعيين. بدون ذلك ، حتى لو تم التوصل إلى اتفاق ، فإن السلام والأمن في اليمن سيكون بعيد المنال.

أقرأ أيضا:المبعوث الاممي: النقاشات الأخيرة وضعت خيارات مقبولة للحل في اليمن

المصدر:مترجم من موقع أنتر بريتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى