اخبار محلية

المبعوث الاممي: النقاشات الأخيرة وضعت خيارات مقبولة للحل في اليمن

المبعوث الاممي: النقاشات الأخيرة وضعت خيارات مقبولة للحل في اليمن

 الاثنين 16يناير2023 قال المبعوث الأممي الخاص الى اليمن هانس غروندبرغ، إنه لا يمكن حل القضايا المتعلقة بالسيادة في اليمن، إلا من خلال حوار شامل بين اليمنيين. جاء ذلك في إحاطة له هي الأولى خلال العام الجديد 2023، عقب لقاءات أجراها مع الأطراف اليمنية والإقليمية والدولية.

 وأضاف المبعوث الأممي: “يسعدني أن أقدم الإحاطة الأولى لهذا العام من اليمن”.. مشيرا إلى انه أجرى اليوم مناقشات إيجابية وبناءة مع القيادة في صنعاء ممثلاً لها مهدي المشاط، مضيفا انه يتطلع لمواصلة هذه المحادثات. وتابع: “أجريت مناقشات مثمرة مع رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، وكذلك مع الشركاء الإقليميين والدوليين في الرياض ومسقط.. آمل أن نتمكن من البناء على هذه المناقشات لضمان أن يتيح عام 2023 مستقبلًا أكثر سلامًا وازدهاراً لرجال ونساء اليمن”. وبخصوص الوضع العسكري، قال هانس غروندبرغ، إن الوضع العسكري العام في اليمن مازال مستقراً.. مضيفا: “لم يكن هناك تصعيد كبير، ولا تغييرات في خطوط المواجهة الأمامية”.. مُقدر استمرار الأطراف مواصلة إظهار ضبط النفس على الجانب العسكري بشكل عام.

 وأشار إلى انه ما يزال يشهد نشاطات عسكرية محدودة على خطوط الجبهات وتحديداً في محافظات مأرب وتعز والضالع والحديدة ولحج وكذلك على طول منطقة الحدود السعودية اليمنية. وتحدث المبعوث الأممي أن هذا “النشاط العسكري المقرون بلهجة الخطابات السلبية والتدابير السياسية والاقتصادية التصعيدية تخلق وضع يمكن من خلاله أن يؤدي مجرد سوء من التقدير لإعادة إشعال حلقة من العنف يصعب تداركها”. واردف: “ان عدم اتساع نطاق القتال هو أمر إيجابي لاستمرار البنود العاملة في ظل الهدنة”. وفيما يتعلق بجهود الوساطة الجارية، أشار مبعوث الأمم المتحدة إلى أنه كان على تواصل مستمر مع الأطراف والدول الإقليمية. وأضاف المبعوث الأممي: “ركزت المناقشات على خيارات تأمين اتفاق بشأن خفض التصعيد العسكري وتدابير لمنع المزيد من التدهور الاقتصادي وتخفيف تأثير الصراع على المدنيين”.

 وشدد المبعوث الخاص خلال إحاطته على أهمية تولي اليمنيين زمام العملية.. مضيفاً بأنه”لا يمكن معالجة العديد من القضايا المطروحة على الطاولة بشكل فعّال، خاصةً القضايا المتعلقة بمسائل السيادة ، إلا من خلال حوار شامل بين اليمنيين”.

إلى ذلك قال المبعوث الأممي إلى اليمن في صفحته على تويتر  “بناءً على المناقشات التي أجريتها مؤخراً مع الأطراف ، أود أن أشير بأن جهود الحوار المختلفة في الأشهر الماضية أتاحت تحديداً أوضح لمواقف الأطراف ووضع خيارات لحلول مقبولة للطرفين متعلقة بالقضايا العالقة”

أقرأ أيضا:صنعاء تؤكد:المباحثات مع المبعوث الأممي ونائبة إيجابية وإحاطة غروندبرغ ستكشف الكثير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى