اخبار محلية

تحذيرات من ارتفاع أسعار الخضروات والبطاط إلى اكثر من 2000 ريال

تحذيرات من ارتفاع أسعار الخضروات والبطاط إلى اكثر من 2000 ريال

صوت الشورى الاربعاء14ديسمبر2022 حذر مراقبون من فجوة امن غذائي في سلعة البطاط خلال الشهور القادمة مع توقعات بوصول سعر الكيلو البطاط إلى مبلغ 1500 ريال وربما يلامس2000 ريال مع حلول منتصف العام المقبل ..

ولفت المراقبون إلى أن تلك الفجوة الكبيرة تهدد الأمن الغذائي لنحو ثلاثين مليون يمني وان مسالة توفر بذور البطاط  هي المعضلة الرئيسة في الوقت الراهن ..

وأشار المراقبون أن الشركة العامة لإنتاج بذور البطاط تقف مباشرة وراء مايحدث بسبب محاولاتها المستمرة لمنع استيراد البذور من قبل شركات أخرى ولتشبث الشركة العامة باحتكار السوق اليمنية ..

وارجع المراقبون ارتفاع سعر الكيلو البطاط في الأشهر الأخيرة إلى نحو 800 ريال للكيلو جرام الواحد إلى شحة البذور وارتفاعها ودور الشركة العامة في ذلك ..

وحذر المراقبون من استمرار احتكار الشركة العامة لبذور البطاط  ومن عجزها عن توفير احتياج المزارعين وتأثيره خلال النصف الأول من العام القادم مع توقعات بنقص المحصول بنحو  200 ألف طن مع عجز حالي في البذور المستوردة بنحو 5500 طن وسط المؤشرات بارتفاعه لنحو 20500طن خلال الشهور الثلاثة من العام المقبل.

وأضافت المصادر أن دخول شركات القطاع الخاص سوق بذور إكثار البطاط ومختلف الخضار واستيرادها تحت إشراف وزارة الزراعة، بات ضرورة ملحة لصالح الجميع ومن اجل توفير احتياج المواطن اليمني _ معتبرين ان دخول تلك الشركات سوق استيراد البذور ساهم في استقرار سعر الكيلو البطاط وجميع الخضروات بشكل عام . وتوفره عند سعر متوسط في حدود 250 ريال خلال الأعوام الماضية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى