اخبار محلية

العراق أول دولة تفتح سفارتها بصنعاء خلال الأيام القلية القادمة

العراق أول دولة تفتح سفارتها بصنعاء خلال الأيام القلية القادمة

الأحد23يوليو2023 قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ، اليوم الأحد ، أن العراق يسعى لإعادة فتح سفارته في العاصمة اليمنية صنعاء ، مع تقدم الدولة التي مزقتها الحرب بخطى ثابتة نحو الاستقرار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده حسين في بغداد مع أحمد بن مبارك وزير خارجية الحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان على اليمن ،والذي يزور العاصمة العراقية حاليا.

وقال حسين “نأمل في استقرار الأوضاع في اليمن حتى تتمكن السفارة العراقية في صنعاء من استئناف عملها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأعرب حسين عن دعم العراق لجهود السلام والحوار بين كافة الفصائل اليمنية ، ملمحا إلى وقف إطلاق نار وهدنة غير معلنة سارية المفعول حاليا. وأعرب عن أمله في أن يتطور ذلك إلى دولة سياسية وحوارية بين جميع الأطراف اليمنية.

وقال الوزير العراقي إن العراق مستعد للمساهمة في هذه العملية ، والاستفادة من علاقاته الإيجابية لتعزيز الاستقرار والأمن في اليمن.

وأضاف: “إذا كانت هناك حاجة ، فنحن مستعدون لأن نكون جزءًا من الحل”.

وشدد حسين على ضرورة تحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن وتسهيل دخول المواد الإغاثية ودعم كافة الجهود في هذا المجال.

وقال الوزير إن اليمن لديه القدرة على استئناف صادرات النفط والغاز والعودة إلى السوق العالمية.

وتدعم الحكومة العراقية اتفاق الرياض المبرم في 2019 ورحب حسين بجهود السعودية في جلب الفصائل اليمنية إلى طاولة المفاوضات. وشدد على ضرورة إيجاد حل للحرب اليمنية حسب وصفه، مقترحاً التنسيق مع الحكومة اليمنية لإرسال وفد عراقي لمتابعة أوضاع الجالية العراقية هناك.

من جانبه أشاد أحمد بن مبارك بالدور الإيجابي للعراق في القضية اليمنية وتحقيق الهدنة.  

وقال مبارك “هناك هدنة ونحن ملتزمون بها. حان الوقت لإنهاء الحرب في اليمن ونحن مستعدون لتنفيذ اتفاق السلام”. واعترف بالحرب الاقتصادية التي يمر بها اليمن بسبب تدمير موانئ تصدير النفط مما تسبب في صعوبات في إيصال المساعدات الإنسانية للبلاد.

 أقرأ أيضا: العراق يؤكد إرساله وفد لليمن ودعمه لأيّ جهدٍ سياسي يدفع إلى إنهاء العدوان

شفق نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى