اخبار محلية

البخيتي:  الأجواء ايجابية ونقترب من التوقيع وعلينا تجاوز الماضي

البخيتي:  الأجواء ايجابية ونقترب من التوقيع وعلينا تجاوز الماضي

الخميس13ابريل2023 وصف محمد البخيتي القيادي في المكتب السياسي لأنصار الله ومحافظ محافظة ذمار مساء اليوم الخميس، أجواء المفاوضات مع السعودية التي تقود تحالف العدوان على اليمن ، بأنها “إيجابية”، مؤكداً قرب توقيع اتفاق بين الجانبين بوساطة عمانية.

وقال عضو المكتب السياسي لأنصار الله محمد البخيتي في تصريح صحفي، إن “مسائل خلافية كثيرة في المفاوضات مع الوفدين السعودي والعُماني قد أزيلت، ونقترب من توقيع اتفاق قريباً” حسب موقع “العربي الجديد”.

وبشأن اشتراط صنعاء توقيع الاتفاق المرتقب مع السعودية كطرف في الحرب، أكد البخيتي أن هذه المسألة “لم تعد محل خلاف”، واصفًا أجواء المفاوضات بـ”الإيجابية”.

وفي تغريدة له على تويتر قال محمد البخيتي:” المفاوضات في صنعاء تجري بشكل جيد، ولكي نتجاوز الماضي علينا أن ننظر إلى المستقبل، ولكن علينا أولا إنهاء كل تبعات الماضي ولا داعي لتأخيرها.

وأضاف :الإعلان عن اتفاق صنعاء التاريخي سيكون بمثابة ميلاد ربيع عربي جديد للتصالح والتسامح”.

إلى ذلك قال عبدالعزيز العقاب رئيس منظمة فكر للسلام في تغريدة له تويتر :” أبشر الجميع عجلة السلام تحركت وإرادة السلام حاضرة والمحادثات جرت بكل إيجابية وتم تجاوز العديد من العقبات بحكمة وتوافقية والمطلوب الآن من الجميع هو التعامل بإيجابية والتوجه فوراً لترتيب البدء بتنفيذ الخطوات الإنسانية والحقوقية لما يمثله ذلك من أهمية في نجاح الحوار والتهيئة للمرحلة المقبلة”.

وكانت صنعاء تشترط “توقيع السعودية على أي اتفاق كطرف في الحرب والعدوان على اليمن  وليس وسيطاً” وهو الأمر الذي يرفضه السفير السعودي محمد آل جابر الذي يرأس وفد بلاده للمفاوضات مع حكومة الإنقاذ بصنعاء.

وأكدت مصادر يمنية أنه “تم تدارك تلك الإشكاليات بجهود الأشقاء في عمان، دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ الأحد الماضي، يجري وفدان سعودي وعماني مفاوضات في العاصمة اليمنية صنعاء مع   بشأن تثبيت الهدنة وإحلال السلام في اليمن وتلبية المطالب الإنسانية للشعب اليمني والتي تصر عليها صنعاء.

أقرأ أيضا:زيارة المبعوث الأمريكي للمنطقة حمامة سلام أو لصب الزيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى