اخبار محلية

أهمية باب المندب لمشروع الحزام الصيني

أهمية باب المندب لمشروع الحزام الصيني

الجمعة23ديسمبر2022  قال محمود غريب، الباحث المصري في الشأن السياسي، أن باب المندب له أهمية بالغة من جميع الجوانب الاقتصادية والسياسية،  فهو  يمثل شريان التجارة العالمية باعتباره أنه يعبر منه يوميا ما يقرب من 60 قافلة تجارية .

وقال الباحث في الشأن السياسي، خلال حديثه مع عربية فليكس، إن موقع باب المندب موقع استراتيجي هام لأنه  يربط بين 5 قارات، موضحا أن نفط دول الخليج يمر من خلال هذا الموقع الاستراتيجي، فهو يبرط الخليج بالمحيط الهندي، ببحر العرب، والبحر المتوسط.

ولفت، إلى أن باب المندب هو قلب مشروع الحزام والطريق التابع للصين، فهو عمق المشروع، ولكن فشلت اليمن في  الانضمام للمشروع، وأشار أن فشل اليمن في الانضمام ، استفادت منه موانئ لدول مجاورة كميناء جيبوتي وغيره. الجدير بالذكر أن ذلك هو ما تبحث عنه دول العدوان وهو تدمير الموانئ اليمنية كما عملت الإمارات بميناء عدن .

كما أن بكين لم تحاول تعزيز علاقاتها بصنعاء أو مع الحكومة الموالية لتحالف العدوان بل اتجهت نحو دول الخليج وتحديدا نحو الرياض ، غير ان صنعاء أكدت بأنه لا يمكن أن يكون هناك استقرار اقتصادي في الدول الخليجة خاصة الامارات والسعودية ، قبل رفع الحصار عن اليمن وإنهاء العدوان على اليمن..

أقرأ أيضأ:خبراء:من يتحكم بباب المندب سيتحكم بالتجارة العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى