اخبار محلية

بريطانيا تسعى لعرقلة جهود المفاوضات التي تتوسط فيها سلطنة عمان

بريطانيا تسعى لعرقلة جهود المفاوضات التي تتوسط فيها سلطنة عمان

السبت21يناير2023  أدانت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ بصنعاء، اليوم السبت، موقف حكومة بريطانيا تجاه اليمنيين وعرقلتها لجهود السلام في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية ، في بيان  اليوم ، “إن الحكومة البريطانية تتورط كل يوم في معاداة الشعب اليمني وتقف في خندق الفاسدين.

وأوضحت أن تصريحات السفير البريطاني كشفت على نحو علني الدور الذي تلعبه لندن في مضاعفة معاناة اليمنيين.

وأردفت :”تصريحات بريطانيا تثبت  وقوفها خلف الحرب الاقتصادية بما في ذلك سياسات الحصار والتجويع و الجرعة السعرية القاتلة والتي تضمنت رفع سعر الدولار الجمركي وفرض ضريبة إضافية على المبيعات وهو ما سيثقل كاهل المواطن اليمني بالمزيد من المعاناة والأعباء المعيشية”.

وأضاف بيان وزارة الخارجية ، “أن بريطانيا تظهر من خلال هذه المواقف إصرارا واضحا على إطالة أمد الحرب ومفاقمة معاناة الشعب اليمني، وتحاول عرقلة جهود السلام والدفع بالأمور نحو استئناف العمليات العسكرية”.

ودعت الخارجية الأمم المتحدة إلى إدانة “التدخل البريطاني المعيق للسلام”.

وشددت على ضرورة إيجاد تقييم منصف وعادل للوضع الاقتصادي في اليمن والعمل بما يحد من المعاناة الإنسانية التي قد تتسبب في جر المنطقة ككل إلى كارثة محتملة.

وكان السفير البريطاني لدى اليمن، ريتشارد أوبنهايم، أعلن دعم بلاده للحكومة اليمنية الموالية لتحالف العدوان على اليمن في إجراءاتها الاقتصادية الهادفة لتجويع الشعب اليمني.

  وجدد إدانة بلاده لهجمات صنعاء على المنشأت النفطية ، مشيرا إلى أنها كانت سببا في تفاقم تحديات الاقتصاد.

من بين هذه الإجراءات رفع سعر الدولار الجمركي، والتوجه لرفع أسعار الكهرباء والنفط قريبا فضلا عن ترشيد الإنفاق.

الجدير بالذكر ران تصريحات السفير البريطاني تأتي في الوقت الذي تشهد فيه المفاوضات مع تحالف العدوان تقدما ملحوظا برعاية أممية وبوساطة مباشرة من سلطان عمان ، الأمر الذي يؤكد سعيها لعرقلة إحراز أي تقدم .

أقرأ أيضا:صنعاء تدعو مجددا أبوظبي الانسحاب من البلد وتؤكد:أمن وسلامة الإمارات يتحقق فقط من خلال إنهاء وجودها العسكري في اليمن

راي اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى