اخبار محليةالكل

ناطق أنصار الله يرحب بموقف الاتحاد الأوروبي الرافض للحل العسكري في اليمن والمطالب بضرورة المواني اليمنية .

عبر الناطق الرسمي لأنصار الله / محمد عبدالسلام عن الترحيب بدعوة الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة عودة المسار السياسي وسرعة المعالجات الإنسانية .. معتبرا ذلك خطوة إيجابية لدعم السلام والاستقرار في اليمن .

جاء ذلك في منشور له على صفحته في الفيسبوك .

وكان الاتحاد الأوروبي قد عبر في بيان صد عن اجتماع لوزراء خارجيته الاثنين حول اليمن حيث عبر عن قلقه البالغ إزاء الحالة في اليمن خاصة في ظل استمرار الصراع  تزايد الإصابات في أوساط المدنيين .

دعا إلى الحل السياسي وإنهاء المعانة الإنسانية التي يتعرض لها 17 مليون يمني.

وأكد البيان على أنه “لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع في اليمن. ولا يمكن حل الأزمة إلا من خلال عملية تفاوض تشمل جميع الأطراف المعنية.

 مشيرا ، إلى أهمية  التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وآلية للانسحاب المراقب للقوات، وتيسير وصول المساعدات الإنسانية والتجارية، والإفراج عن السجناء السياسيين، كأساس للتسوية السياسية، برعاية الأمم المتحدة.

ورحب الاتحاد الأوروبي بالمؤتمر الدولي من أجل دعم اليمن المزمع في 25 ابريل الجاري والذي سينعقد بجنيف بعاية الأمم المتحدة وحكومتا السويد وسويسرا.

كما جدد الاتحاد تأييد ” إجراء تحقيقات مستقلة في جميع الانتهاكات المزعومة بغية وضع حد للإفلات من العقاب على الجرائم التي ارتكبتها جميع أطراف النزاع”.

ودعا الاتحاد الأوروبي في بيانه جميع أطراف النزاع في اليمن إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمنع جميع أشكال العنف والتصدي لها .

وأدان بقوة الهجمات ضد المدنيين ويجدد دعوته العاجلة إلى جميع أطراف النزاع إلى ضمان حماية المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان،

 

وقال انه ونظرا للحالة الإنسانية الصعبة، فإن الوصول إلى جميع الموانئ البحرية أمر ضروري ويجب ضمان الوصول غير المقيد إلى الإمدادات التجارية والإنسانية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى