اخبار محليةالكل

طائرات شحن عسكرية أمريكية تصل مطار عدن.. وميون وسقطرى قاعدة وإمارة اماراتيتين بحكم الأمر الواقع

وصلت الى مطار عدن الدولي، مساء الإثنين 3 نيسان/أبريل، 4 طائرات شحن عسكرية أميركية، تحمل العتاد العسكري والأسلحة، وفقاً لمصدر أمني في المحافظة.

وذكر المصدر أن 4 طائرات شحن عسكرية من نوع “سي 130″، تحمل كميات كبيرة من العتاد والأسلحة المتنوعة، هبطت في مطار عدن وسط استنفار أمني، حيث رافق وصولها تحليق مكثف لمقاتلات ومروحيات تابعة للتحالف.

وقال المصدر إن الأجهزة الأمنية أغلقت مساء الأحد المطار احترازياً استعداداً لوصول العتاد العسكري.

وتوقع المصدر أن يستخدم العتاد الأميركي في العملية التي تعتزم قوات التحالف شنها للسيطرة على ميناء الحديدة غرب اليمن على ساحل البحر الأحمر.

إلى ذلك رفعت السلطات الاماراتية من عدد رحلات طيرانها إلى جزيرة سقطرى اليمنية في المحيط الهندي، بعد أن ربطت الجزيرة بشركة الاتصالات الحكومية في أبو ظبي، و بدأت بعدة خطوات تهدف من خلالها لفرض أمر واقع على الأرض.

وتأتي هذه التطورات بعد أن نشرت الامارات جنود من جيشها في الجزيرة، وقامت بتدريب قرابة 300 من أبناء الجزيرة في معسكرات للجيش الاماراتي في ابو ظبي والشارقة، واعادتهم إلى الجزيرة لتولي مهام أمنية هامشية.

وتقول تقارير صحفية إن الامارات باتت تسيطر على ارخبيل سقطرى وتديره بعيداً عن حكومة هادي.

وحسب التقارير تتدخل قيادة القوات الاماراتية في الارخبيل في التعيينات التي تتم في السلطة المحلية لمحافظة أرخبيل سقطرى، وباتت تعين وتعزل مسئولين بما يتناسب مع الاجندات التي تعمل عليها.

ويرى مراقبون ان الامارات باتت محتلة لارخبيل سقطرى، حيث يعد قائد القوات الاماراتية في الجزيرة صاحب الأمر والنهي في الارخبيل، وبات بمثابة مندوب سامي لـ”أبو ظبي“.

وأكدت مصادر إعلامية ان ابو ظبي ربطت شركة الاتصالات الاماراتية بمحافظة سقطرى، عوضاً عن فتح خدمة الثري جي لتصفح الانترنت على الجوال.

وبذلك باتت جزيرة سقطرى وكأنها إحدى امارات دولة الامارات، حيث صار بامكان المغتربين في الامارات التواصل مع أهاليهم في سقطرى بنفس التعرفة المحلية.

وحسب المصادر ربطت الامارات مطار سقطرى بمطار أبو ظبي برحلتين اسبوعياً.

من جانب آخرعلق سكرتير صحفي بمكتب هادي على تصريح صحفي لمحافظ ارخبيل سقطرى، سالم السقطري، بشأن افتتاح خط ملاحي جوي مباشر بين ابوظبي وجزيرة سقطرى برحلتيين أسبوعياً، وتسأل: لماذا لا يتم افتتاح خط ملاحي جوي مباشر بين أبوظبي وعدن..؟ و لماذا الاهتمام الاماراتي في جزيرة سقطرى..؟

وقال مختار الرحبي على حسابه في موقع الفيسبوك، إن احد أعيان جزيرة سقطرى ابلغه في العام 2012 أن قيادات إماراتية تأتي بشكل مستمر إلى الجزيرة.

وأشار أنه في زيارته لسقطرى في ذلك العام التقى مع رجل أعمال إماراتي، كان يتواجد في الجزيرة. كاشفاً أن الرجل بنى مشروع للأيتام، وقام بشراء أراضي واسعة، كثيراً منها على الساحل.

كما كشف الرحبي أن الإمارات تريد إدارة جزيرة سقطرى وبناء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون.

وكشف موقع استخباراتي غربي عن بناء الامارات قاعدة عسكرية في جزيرة ميون الواقعة في مضيق باب المندب.

وحسب “يمنات” تأتي هذه المعلومات التي كشف عنها الرحبي، في سياق الصراعات التي تدور بين الامارات وحكومة هادي، كامتداد للصراع الاماراتي السعودي الذي بات يدار بقوى محلية، وصل حد المواجهة العسكرية في الثلث الأول من شهر فبرائر/شباط 2017، في محيط مطار عدن بين قوات الحزام الأمني المدعومة اماراتياً وقوات الحماية الرئاسية التي باتت ذراعاً للسعودية.

وفي العام 2012 أصدر هادي قراراً بتحويل جزيرة سقطرى إلى محافظة بعد أن كانت تتبع محافظة حضرموت.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى