اخبار محليةالكل

مصادر صحفية وحقوقية تؤكد ما نشره “صوت الشورى أون لاين” عن “انزال وقصف أمريكي على مارب والبيضاء” وما أسفر عنه

تأكيداً لما نشره “صوت الشورى أون لاين” يوم أمس بعنوان ” انزال وقصف جوي أمريكي عنيف على مناطق في محافظتي مارب والبيضاء” عن مصادر يمنية عن إنزال مظلي لقوات أميركية على مديرية الجُوبَة في محافظة مارب، وسط قصف جوي عنيف على مناطق آل عواض وقيفة والعذلان والجوبة بمحافظتي مارب  والبيضاء، بالتزامن مع الإنزال، وتقع مناطق الإنزال في الجزء الواقع تحت سيطرة عبد ربه منصور هادي.

حيث أفادت منظمة Repriev الدولية لحماية حقوق الإنسان، بمقتل 5 مدنيين بغارة شنها الجيش الأمريكي يوم 23 مايو ضد مسلحي “تنظيم القاعدة” في اليمن.

وأعلنت المنظمة، استناداً إلى شهود عيان، أن شخصين فقط من القتلى السبعة الذين سقطوا في الهجوم الأمريكي، كانا ينتميان إلى تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أما القتلى الخمسة الآخرون فهم سكان مدنيون.

وأوضحت Repriev أن أحد سكان القرية (70عاماً)، حيث جرت العملية الأمريكية، خرج من منزله للترحيب بالعسكريين الأمريكيين، إلا أنهم أطلقوا النار عليه وعلى سكان آخرين، لأسباب غير معروفة، ما أدى إلى مقتل 5 منهم وإصابة 6 آخرين.

وتابعت المنظمة أن مسلحي القاعدة كانوا بالقرب من مكان الحادث، وقد أدى تبادل إطلاق النار معهم إلى مقتل اثنين منهم.

وحسب “يمنات نت” كان الجيش الأمريكي أعلن عن مقتل 7 مسلحين من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في غارة شنتها القوات الأمريكية، الثلاثاء 23 مايو الحالي، في محافظة مارب شمالي العاصمة صنعاء.

إلا أن وكالة اخبارية روسية كشفت إن قوات المارينز تمكنت من أسر 12 من مسلحي تنظيم القاعدة في الهجوم الذي شنته فجر الثلاثاء 23 مايو/آيار 2017، في محافظة مارب شمال شرقي اليمن.

وأعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، مقتل 7 من عناصر التنظيم في العملية العسكرية.

وحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، تم في العملية العسكرية أسر 12 عنصراً من تنظيم “القاعدة”، غالبيتهم من الجنسية السعودية.

وأشارت إلى أن المأسورين وصلوا قبل ساعات من العملية العسكرية على متن سيارتين إلى منطقة الخثلة شمال مديرية الجوبة بمحافظة مارب قادمين من محافظة شبوة المجاورة.

وأوضحت أن وحدة المارينز الأمريكي تمكنت من أسر العناصر الـ”12″ عقب غارات مكثفة شنتها طائرات أمريكية من دون طيار، وأخرى مقاتلة على منزل مجاور لمكان إقامتهم، تلاها إنزال مجموعتين من القوات الخاصة الأمريكية عبر مروحيات في منطقتي جو الملاح ونجد مرقد المحيطتين بمنطقة الخثلة.

ولفتت إلى أن مواجهات عنيفة اندلعت مع مسلحين قبليين من أبناء عزلة الأعذل، ما أسفر عن مقتل 5 وإصابة 6 آخرين.

وقالت “القيادة المركزية الأمريكية” في بيان لها، إن متشددي تنظيم “القاعدة في شبه جزيرة العرب” قُتلوا بنيران أسلحة خفيفة وضربات جوية بذخائر دقيقة التوجيه، في محافظة مارب، صباح الثلاثاء.

ونقل موقع “يمنات نت” عن مصادر صحفية قولها ان العملية العسكرية التي شنها المارينز الأمريكي في محافظة مارب، شمال شرق البلاد، بدأت عند حوالي الساعة الواحدة من فجر الثلاثاء 23 مايو/آيار 2017.

وأوضحت أن العملية وقعت في قرية الخثلة بمديرية الجوبة، ونفذت خلالها طائرات بدون طيار حوالي 7 غارات، بالتزامن مع تحليق مكثف لمروحيات الاباتشي، وطائرات تجسس بدون طيار.

واستهدفت الغارات عدة منازل في القرية، من بينها منزل رئيس حزب الرشاد السلفي بمحافظة مارب، الشيخ عبدالرحمن الأعذل.

وأشار إلى أن مواجهات عنيفة نشبت بين مسلحين من قبيلة العذلان وجنود مارينز امريكي تم انزالهم على بعض منازل القرية.

وطبقاً للمصادر الصحفية، استمرت المواجهات نحو ساعة، وسط تحليق لمروحيات الاباتشي وطائرات تجسسية، في حين ألقت طائرات بدون طيار قرابة 60 صاروخاً على القرية.

وعن مصادر قبلية نقل ان خمسة من سكان قرية الخثلة قتلوا بينهم طفل ومسن يتجاوز عمره الثمانين عاماً، وأصيب سبعة آخرين. مرجحة وقوع اصابات في أوساط جنود المارينز.

ودمرت العملية العسكرية 4 منازل بشكل شبه كلي، إلى جانب تضرر معظم منازل القرية، وتسبب في نزوح عدد من أسر قبيلة العذلان.

ونشر الموقع أسماء بعض الضحايا من سكان القرية، وهم:

القتلى

1- ناصر على مهدي الأعذل

2- الغادر صالح سالم الأعذل

3- ياسر محمد صالح الأعذل

4- صالح محمد صالح الأعذل

الجرحى

1- مراد سعيد سالم الأعذل

2- عثمان محمد صالح الأعذل

3- مبخوت علي علي عرفج الأعذل.

وقبيلة العذلان أحد بطون قبيلة مراد، كبرى قبائل مارب، والتي يتجاوز تعداد أفرادها 60 ألف نسمة، يتوزعون على مديريات الجوبة وجبل مراد والعبدية والماهلية ورحبة.

ونفى عبدالرحمن الأعذل، رئيس حزب الرشاد السلفي بمحافظة مارب، الذي كان منزله من بين المنازل المستهدفة، تواجد عناصر من تنظيم القاعدة في القرية المستهدفة، غير أنه عاد ليعترف بوجود عنصر واحد فقط، لكن تمت مناصحته واعتدل.

وتأتي هذه العملية العسكرية الامريكية، بعد شهر من غارة لطائرة امريكية بدون طيار استهدفت نهاية شهر أبريل الماضي، منزل جوار مركز شرطة الجوبة، اسفرت عن مقتل 4 من عناصر القاعدة.

وحسب المصادر الصحفية فإن من بين الأربعة القتلى اثنان من أشقاء رئيس حزب الرشاد بمارب، عبدالرحمن الأعذل.

كما جاءت العملية العسكرية الأمريكية بعد 3 أيام من ادراج وزارة الخزانة الأمريكية مبخوت العرادة شقيق محافظ مارب، سلطان العرادة على قائمة الارهاب.

ومبخوت العرادة هو قيادي في التجمع اليمني للإصلاح “اخوان اليمن” ويقود مليشيات مسلحة في المحافظة تقاتل ضمن القوات الموالية للتحالف السعودي.

ونشر موقع “المشهد اليمني” خبراً بعنوان “البنتاغون: إصابة جنود أمريكيين في عملية الإنزال البري ضد القاعدة في مارب”

جاء فيه: قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن جنوداً أمريكيين أصيبوا في إنزال بري أمس الثلاثاء استهدف مجمعاً مرتبطاً بتنظيم القاعدة في اليمن قتل خلاله ما لا يقل عن سبعة متشددين.

وكان “صوت الشورى أون لاين” نشر خبر عن انزال وقصف جوي أمريكي عنيف على مناطق في محافظتي مارب والبيضاء نقلاً عن موقع “المنار نت”.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى