أخبار عربي ودولياخبار محلية

روسيا تعتبر استهداف مستشفى المعمداني جريمة حرب وبوتين يشدد على ضرورة تحقيق الوحدة بين الأطراف الفلسطينية

روسيا تعتبر استهداف مستشفى المعمداني جريمة حرب وبوتين يشدد على ضرورة تحقيق الوحدة بين الأطراف الفلسطينية

روسيا تعتبر استهداف مستشفى المعمداني جريمة حرب وبوتين يشدد على ضرورة تحقيق الوحدة بين الأطراف الفلسطينية

 الأربعاء18أكتوبر2023 هزت جريمة الكيان الصهيوني المتمثلة في استهداف مستشفى المعمداني الأهلي بقطاع غزة هزت العالم ، وأدانتها مختلف دول العالم سوى الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الرئيسي للكيان الصهيوني ، وبريطانيا وبعض الدول الغربية كألمانيا وفرنسا. حيث خرج الملايين من المواطنين في مختلف العواصم العالمية للتنديد بهذه المجزرة البشعة.

في هذا الإطار خرج عشرات الآلاف من المواطنين في العاصمة صنعاء وغيرها من المدن اليمنية في ساعة متأخرة من الليل على ميدان السبعين وإلى التحرير للتنديد لهذه الجريمة والإبادة الجماعية التي يتعرض لها سكان قطاع غزة.

إلى ذلك أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله في أن تمثل مأساة وكارثة مستشفى “المعمداني” الإنسانية في غزة إشارة جادة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وقيام دولة فلسطينية مستقلة.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في بكين: “بالنسبة للمستشفى المأساة التي وقعت هناك كارثة حقيقية، مئات القتلى والجرحى في قصف استهدف بنية مدنية صحية هذه بالطبع كارثة إنسانية”.

وأشار إلى “ضرورة استغلال هذه المأساة بشكل جدي وفتح خط للاتصالات بين الجانبين تقود إلى طاولة المفاوضات، لإنهاء هذه المأساة سريعا”.

وتابع: “هناك خلافات بين أطياف المجتمع الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، لكن ما كنت لأسميها صراعا أو عداء بين الطرفين، فتصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة بهذا الصدد تشير إلى أنه لا يتعامل بعدائية تجاه القطاع والجهات الحاكمة هناك”.

وشدد على “ضرورة تحقيق الوحدة بين كافة الأطياف الفلسطينية ورفع مستوى التفاعل والتنسيق فيما بينها”، مشيرا إلى أن هذه المسألة تخص المجتمع الفلسطيني وحده، ولا يمكن لروسيا التدخل فيها.

وأضاف: “ندعو دائما إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وهو ما تتبناه روسيا دائما، وهي الطريقة الوحيدة للتوصل إلى السلام العادل والشامل والدائم”.

 على نفس الصعيد أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، أن القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة، يشكل جريمة حرب، والمسؤولية النهائية عنها تقع على عاتق الولايات المتحدة.

مدفيدف

 وكتب مدفيديف على قناته في “تلغرام”: “من الجلي أن الهجوم المروع على مستشفى (المعمداني) في قطاع غزة يشكل جريمة حرب. والمسؤولية النهائية عن ذلك تقع على عاتق أولئك الذين يكسبون الأموال بعهر وعدم اكتراث من الحروب في بلدان مختلفة وفي قارات مختلفة. والذين يوزعون بلا تفكير مبالغ ضخمة من المال لشراء الأسلحة، ويقومون بزيادة الإنتاج في مجمعهم الصناعي العسكري”.

وأضاف: “(هي) الولايات المتحدة الأمريكية التي تعلن كذبا مهمتها العالمية في حماية القيم الديمقراطية”.

وفي مساء اليوم الثلاثاء، أفاد مراسل RT في قطاع غزة، بأن طائرات الجيش الإسرائيلي استهدفت مستشفى “المعمداني” الذي يأوي العديد من المواطنين النازحين عن بيوتهم بحثا عن الأمان، بعدد من الصواريخ، مخلفة أكثر من 500 قتيل وعشرات الجرحى في مجزرة دموية جديدة.

وأعلن مدير مستشفى الشفاء بقطاع غزة، أن الوضع في جميع مستشفيات قطاع غزة، خرج عن السيطرة تماما، وذلك بعد تسبب الجيش الإسرائيلي بمجزرة إثر قصف مستشفى المعمداني وسط غزة مخلفة 500 قتيل.

ونقل مراسلنا عن مدير المستشفى قوله: “الطواقم الطبية تجري العمليات الجراحية بدون تخدير وفي أروقة المستشفى”، مشيرا إلى أنه لا يوجد أماكن متاحة لهذه الأعداد المهولة من المصابين والقتلى. وأضاف: “الوضع في جميع مستشفيات قطاع غزة، خرج عن السيطرة تماما”.

وأكد مستشفى الشفاء أن أغلب ضحايا الغارة الإسرائيلية على المستشفى المعمداني هم من الأطفال والنساء وأنهم تحولوا إلى أشلاء.

اقرأ أيضا:هنية: مجزرة المعمداني ستشكّل نقطة تحوّل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى