اخبار محليةالكل

ماتيس: لقاء “اليمنيين” لمناقشة نزع السلاح ووضع الصواريخ تحت اشراف دولي و”السعوديين والإماراتيين” جاهزون للسلام!!

رحب المبعوث الدولي الخاص لليمن مارتن غريفيث بالدعوات الأخيرة للاستئناف الفوري للعملية السياسية واتخاذ التدابير للتوصل إلى وقف الأعمال العدائية، مشدداً على عدم وجود حل عسكري للصراع اليمني.

وأكد، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه سيواصل العمل مع كل الأطراف للاتفاق على خطوات حاسمة لتجنيب اليمنيين العواقب الكارثية لمزيد من التصعيد والتعامل بشكل عاجل مع الأزمة السياسية والأمنية والإنسانية في اليمن.

وحث غريفيث جميع الأطراف على استغلال الفرصة للانخراط البناء مع الجهود الجارية لاستئناف المشاورات السياسية بصورة عاجلة، من أجل الاتفاق على إطار عمل للمفاوضات السياسية وتدابير بناء الثقة، وخاصة تعزيز قدرات البنك المركزي اليمني، وتبادل السجناء، وإعادة فتح مطار صنعاء.

وفي إشارة منه لدعوة وزير الدفاع الأمريكي ماتيس أكد غريفيث الالتزام بجمع الأطراف اليمنية حول طاولة المفاوضات في غضون شهر. وقال إن الحوار ما زال هو السبيل الوحيد للتوصل إلى اتفاق جامع.

وحسب “وكالة الصحافة اليمنية” أكد أنه سيواصل العمل مع كل الأطراف المعنية في المنطقة للتوصل إلى تسوية سياسية جامعة لإنهاء الصراع في اليمن.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، دعا في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء 30 أكتوبر/تشرين أول 2018، إلى وقف جميع الأعمال القتالية في اليمن.

كما دعا بومبيو إلى دعم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بغية التوصل إلى حل سلمي.

وأكد في بيان، أنه حان الوقت الآن لوقف الأعمال العدائية في اليمن، بما في ذلك إطلاق الصواريخ وغارات الطائرات المسيّرة من المناطق التي يسيطر عليها أنصار الله “الحوثيون” على السعودية والإمارات.

وحسب “يمنات” شدّد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة وقف التحالف بقيادة السعودية قصف المناطق المأهولة بالسكان المدنيين في اليمن.

إلى ذلك دعا وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، أطراف الصراع اليمني كافة لوقف إطلاق النار خلال 30 يوماً، والدخول في مفاوضات جادة، لإنهاء الحرب في البلاد.

وقال ماتيس، خلال كلمة ألقاها في ندوة نظمها معهد السلام الأمريكي في العاصمة واشنطن، أمس الثلاثاء، إن بنود محادثات السلام يجب أن تشمل وقف القتال وإبعاد الأسلحة عن الحدود، ووضع الصواريخ تحت إشراف دولي، معرباً عن اعتقاده بأن السعودية والإمارات على استعداد للمضي في محادثات بهذا الشأن، مشدداً: “نريد للأطراف أن تلتقي في السويد وتناقش حدوداً منزوعة السلاح”، وذلك وفقاً لموقع”cbsnews”.

و أضاف: “أؤمن أن السعوديين والإماراتيين جاهزون للسلام، ولولا انسحاب انصارالله من آخر جولة دعا لها المبعوث الأممي لربما كنا في الطريق نحو ذلك”.

ووفقاً لـ”يمنات” أوضح وزير الدفاع الأمريكي أن وقف المعارك سيتيح لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث جمع مختلف الأطراف في السويد حول طاولة واحدة، مشدداً: “نريد أن نرى جميع الأطراف على طاولة المفاوضات خلال شهر من الآن”. كما شدد على ضرورة أن يتم وقف إطلاق النار على قاعدة انسحاب الحوثيين من الحدود مع السعودية.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى