اخبار محليةالكل

فلكيون : عاصفة مدارية هوجاء شديدة القسوة تصنف من الدرجة الأولى ستضرب المنطقة الساحلية اليمنية والعمانية

قالت تقاريرُ إعلامية تناقلتها عدد من المواقع الإخبارية المختلفة إن أربع سفن غرقت جراء إعصار ميكونو الذي ضرب الجزيرة يوم الأربعاء وصباح الخميس كما أجبر الإعصار نحو مائتي أسرة على ترك منازلها واللجوء إلى مناطق المرتفعات ..

وأضافت التقارير أن ثمانية عشر شخصاً فقدوا حتى الآن بينهم أربعة شباب كانوا على متن سيارة يستقلونها بمنطقة معنوفة أحد ضواحي العاصمة حديبو بجزيرة سقطرى .. كما أدى الإعصار الذي ما يزال يضرب الجزيرة إلى هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة نتجت عنها فيضانات الأودية كوادي دحميس ما اضطر السلطات هناك لإجلاء مئات الأسر المحاصرة من مناطق الفيضانات إلى أماكنَ آمنة.

وفي سياق متصل أعلن محافظ سقطرى أن الإمكانيات المتاحة في الأرخبيل غير قادرة على الوقوف أمام أثار العاصفة ، وأطلق المحافظ نداء استغاثة لدول التحالف وجميع الداعمين للتدخل العاجل للمساعدة في عمليات الإنقاذ والإيواء والمساندة .

وقد صنفت البحرية الأمريكية الحالة المدارية حول جزيرة سقطرى بأنها إعصار من الدرجة الأولى وشدة سرعة رياح مركز العاصفة مائة وواحد وعشرون كيلو مترا  في الساعة.

هذا ووجهت حكومة هادي نداء استغاثة للمنظمات الأممية لتقديم المساعدات لمحافظتي سقطرى والمهرة في اليمن جراء تعرضهما لإعصار مداري كما اُعلنت المحافظة منكوبة  وأكدت السلطات المحلية عن عجزها في مواجهة الكارثة .

من جانبه حذر الباحث و الفلكي اليمني عدنان الشوافي في بيان له من أن خرائط الطقس تشير إلى أن العاصفة ميكونو تترفع سرعتُها بشكل متزايد خلال يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من مايو ومتوقع أن تصل سرعة الرياح فيها ما بين  مائة وعشرين  إلى مائة وستين كيلو مترا بالساعة و محتمل أن تحدث تجزئة لتتسع رقعتها أكثر وتكون عاصفة مدارية هوجاء شديدة القسوة لا تقل شدة رياحها العشوائية عن إعصار من الدرجة الأولى على أقل تقدير (الدرجة الأولى لمقياس سفير ..

وتوقع الفلكي الشوافي أن يصل مركزها مساء يوم الجمعة مطلع يوم السبت السادس والعشرين من مايو لتضرب بكامل حدتها جنوب الجزيرة العربية في المنطقة  الساحلية اليمنية والعمانية ومتوقع أن تمر عينها الرئيسية بين مدينة الغيضة اليمنية و مدينة صلالة العمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى