اخبار محليةالكل

غريفيث: الأمم المتحدة ستتابع المفاوضات لدورها في ميناء الحديدة.. والارياني: لا قبول لأي صيغة دون رجوع الميناء لـ”الشرعية”

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث الاتفاق مع أنصار الله بشأن آلية مساهمة الأمم المتحدة في الحفاظ على السلام في مدينة الحديدة.

غريفيث أوضح أن الاتفاق نص على أنْ تتابع الأمم المتحدة مفاوضات نشطة بشكل فعال وعاجل حول دورها الرئيسي في ميناء الحديدة.

وقال غريفيث “لقد حظيت باجتماع في صنعاء مع قادة أنصار الله وناقشنا كيف يمكن للأمم المتحدة أن تتابع مفاوضات مفصلة وعاجلة لدور للأمم المتحدة في ميناء الحديدة.. يمكننا المساهمة في الجهود الدولية لزيادة قدرة وفعالية هذا الميناء”.

وشدد غريفيث بالقول “كما قلنا سابقاً فإن الأمم المتحدة تبقى جاهزة للعمل مع الأطراف على اتفاق يتم التفاوض عليه، يسمح باشراف الامم المتحدة على الميناء، ويحميه من الدمار المحتمل ويحفظ خط المساعدات الإنسانية الأساسي لليمنيين، ولدى المبعوث الاممي أفكاراً معينة سيطرحها على الاطراف ويأمل بالتوصل الى اتفاق قريب”.

وكان الناطق باسم الأمم المتحدة في جنيف ريهال لوبلان قدْ أعلن أن الأمم المتحدة جاهزة وتعمل للتوصل إلى اتفاق يسمح بإشراف أممي على الميناء.

إلى ذلك أكد معمر الأرياني وزير الإعلام في حكومة هادي أنه لا يمكن القبول بأي صيغة لإدارة ميناء الحديدة لا تضمن عودتها للحكومة اليمنية وكذلك “بقاء مسلحي أنصار الله” في المدينة.

الأرياني رحب في تغريدة على “تويتر” بأي خطوات أو جهود يبذلها المبعوث الأممي لإقناع أنصار الله بالانسحاب من الحديدة ومينائها وتسليمهما لـ “السلطة الشرعية”.

في المقابل، أكد رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد على الحوثي أن موقف أنصار الله من السلام صار واضحاً لدى المبعوث الأممي ‏بعد لقائه زعيم الحركة عبدالملك الحوثي.

وفي تغريدة على “تويتر” دعا الحوثي الدول الداعمة للسلام ودول التحالف السعودي وحلفاءها إلى إثبات جديتها بمواقف معلنة وحقيقية  تثبت دعمها للسلام وتطلعها لإيقاف العدوان وإنهاء المجاعة.

ونقل الحوثي في تغريدة أخرى عن السفير السويدي “أولوف سكوغ” أن السويد مستعدة لإجراء المحادثات في بلدها..

 وأكد الحوثي أن الموقف سيتم بحثه بجدية وايجابية كون المملكة السويدية صديق اساسي للشعب اليمني.

وأضاف: نلفت عناية السفير رئيس مجلس الامن الى الحصار المفروض والحظر الجوي وقطع المرتبات هذه يحتاج الواقع الانساني المتدهور باليمن الى معالجتها.

ووفقاً لـ”الميادين نت” سيتوجه غريفيث إلى الرياض الإثنين المقبل للقاء مسؤولين في الحكومة اليمنية، بحسب ما أعلن مصدر في الأمم المتحدة.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى