أخبار عربي ودوليالكل

عقب أحداث لندن.. تريزا ماي: لا يمكن السماح بمتنفس للتطرف ونحتاج لقواعد جديدة للفضاء الإلكتروني

ثلاثة حوادت منفصلة في العاصمة البريطانية لندن مساء أمس السبت فجر اليوم الأحد أدت إلى سقوط قتلى وجرحى تم نقلهم إلى المستشفياتبعد حادثة دهس المارة على جسر لندن والاعتداء داخل سوق بورووارتفاع عدد قتلى هجمات لندن إلى 7 أشخاص فضلاً عن مقتل ثلاثة مهاجمينبينما عملية فوكسهول هي حادثة طعن غير مرتبطة بعمليتي بورو وجسر لندن.

أعلنت الشرطة البريطانية ارتفاع عدد قتلى هجمات لندن إلى 7 أشخاص فضلاً عن مقتل ثلاثة مهاجمين، مشيرة إلى أنّ أفرادها قتلوا المشتبه بهم بالرصاص.

وبحسب الشرطة فإنّ المشتبه بهم في الحوادث الإرهابية التي وقعت السبت وأدت إلى إصابة عشرات الجرحى، ارتدوا ما يشبه الأحزمة الناسفة وثبت أنها مزيفة.

وقالت هيئة إسعاف لندن إنّه تم نقل 48 شخصاً إلى المستشفى بعد حادثة دهس المارة على جسر لندن والاعتداء داخل سوق بورو.

الرئاسة الفرنسية، من جهتها ذكرت أنّ من بين المصبين فرنسيان أحدهما في حال خطيرة.

وكانت الشرطة البريطانية ذكرت أنّ 3 حوادت منفصلة في العاصمة البريطانية لندن أدت إلى سقوط قتلى وأكثر من 30 جريحاً تم نقلهم إلى المستشفيات، وأنها اعتقلت عدداً من المشتبه بهم.

حصيلة ليلة السبت الدامية جاءت إثر حادثة دهس للمارة على جسر لندن، أعقبها قيام شخص بطعن المارّة، ثم اعتداء على مطعم في سوق بورو بالسلاح الأبيض جرح فيه شخصان على الأقل، فعملية أمنية في  شارع فوكسهول التجاري في لندن.

الشرطة البريطانية طوّقت أماكن الاعتداءات وبدأت التعامل مع الحوادث، فيما أفاد شهود عيان بسماع طلقات نارية في مواقع الاعتداء في لندن. الشرطة البريطانية أعلنت أن عملية فوكسهول هي حادثة طعن غير مرتبطة بعمليتي بورو وجسر لندن التي وصفتهما بالإرهابيتين.

عمليات فجر الأحد هي الثالثة من نوعها في لندن منذ آذار / مارس الماضي، بعد تفجير مانشستر الشهر الماضي، والهجوم عند جسر وستمنستر في آذار / مارس.

رئيسة وزراء بريطانياتيريزا مايمن ناحيتها قالت الأحد إنّ الانتخابات البرلمانية ستجري في موعدها يوم الخميس بعد هجوم لندن.

وكان عدد من الأحزاب السياسية بما في ذلك حزب المحافظين الذي ترأسه ماي وحزب العمال المعارض الرئيسي علقت الحملات الانتخابية الأحد ولكن ماي قالت إنها ستستأنف غداً الاثنين.

وقالت ماي في بيان بثه التلفزيون من أمام مقر رئاسة الوزراء “علق الحزبان السياسيان حملتهما اليوم ولكن لا يمكن السماح للعنف بتعطيل العملية الديمقراطية ومن ثم فإن هذه الحملات ستستأنف بالكامل غداً وستجري الانتخابات العامة في موعدها كما هو مزمع يوم الخميس”.

ونقل “الميادين نت” أن رئيسة الوزراء البريطانية أكدت في بيانها أنّ بريطانيا تحتاج لبذل قصارى الجهد للحد من التطرف عبر الإنترنت، وأنّه لا يمكن السماح بـ”متنفس للتطرف ونحتاج لقواعد جديدة للفضاء الإلكتروني”.

وشددت ماي على أنّ هناك أموراً يجب أن تتغير على صعيد التصدي للتطرف بالقول “كفى.. يعني كفى.. سنراجع استراتجيتنا لضمان قدرة الشرطة وقوات مكافحة الإرهاب على صد التهديدات”.

إدانات دولية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدوره، قال إن بلاده تقف الى جانب بريطانيا أكثر من أي وقت مضى بعد هجمات لندن.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تراقب اعتداءات لندن عن كثب ونصحت رعاياها بتوخي الحذر، فيما غرّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب متضامناً.

وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض أنّ ترامب عرض خلال اتصال هاتفي مع رئيسة الوزراء البريطانية دعم بلاده في التحقيقات وتقديم المسؤولين عن أحداث لندن إلى العدالة. وأشاد “بدور الشرطة البريطانية والأجهزة المختلفة في الاستجابة السريعة للأحداث”.

من ناحيته قال الكرملين في بيان إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم تعازيه في ضحايا هجوم لندن في برقية لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

وأوضح بيان الكرملين أنّ “الرئيس الروسي أبدى ثقته في أن حشد الجهود المشتركة لمحاربة قوى الإرهاب في مختلف أرجاء العالم سيصبح هو الرد المشترك على ما حدث”.

م.م

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى