اخبار محليةالكل

عدن: إلغاء ترتيبات مراسيم أداء اليمين الدستورية بسبب منع هادي وحكومته من دخول المدينة

تراجعت السعودية، عن وعودها بإعادة هادي ومؤسسات حكومته إلى  عدن  لحضور مراسيم  اليمين الدستورية في خطوة تعزز الاتهامات للسعودية ببدء تجريد هادي سياسيا.

وأفادت مصادر دبلوماسية في العاصمة السعودية أن المسؤولين السعوديين أبلغوا هادي بأن  أداء اليمين الدستورية لأعضاء الحكومة الجديدة، سيتم الترتيب له في الرياض خلال الأيام المقبلة  وليس في عدن كما كان يتوقع أو كما وعدت السعودية هادي في وقت سابق.

وبررت السعودية تراجعها بسبب  حاجة عودة هادي لترتيبات أمنية  ليس بالإمكان تحقيقها في الوقت الراهن في ظل استمرار سيطرة فصائل الانتقالي على المدينة.

وكان يفترض أن  تعمل السعودية على عودة لواء في الحماية الرئاسية  المتواجد حاليا في أبين  للعودة إلى مدينة عدن وتحديدا قصر معاشيق  لتأمين عودة هادي، لكن السعودية ألغت هذه العملية مع تصاعد  الخلافات بين هادي والبركاني ومخاوف الرياض من تدبير استهداف هادي بعد تهديد يحيى صالح ، شقيق طارق صالح قائد الفصائل الإماراتية بالساحل الغربي بمنع عودة هادي وحكومته.

وكانت اللجنة الأمنية في عدن التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي أعلنت عن ترتيبات أمنية لاستقبال ما قالت عنه حكومة ( المناصفة ) في إشارة الى لتمثيل الانتقالي للجنوب وحصته في الحكومة .

وقال بلاغ صحفي إن محافظ عدن أحمد لملس عقد اجتماعا باللجنة الأمنية لبحث ترتيبات استقبال الحكومة , ليؤكد أن الانتقالي يرفض تسليم الملف الأمني في عدن أو دخول قوات موالية لهادي إلى المدينة وفق اتفاق الرياض .

وقالت مصادر سياسية إن الانتقالي يرفض عودة هادي إلى المدينة أو دخول قواته كما يرفض تشكيل قوات أمنية تحت إشراف قوات التحالف لإدارة الملف الأمني في عدن وفق بنود اتفاق الرياض , وأن الانتقالي يصر على احتفاظ قواته بالسيطرة على المدينة والإمساك بالملف الأمني .

وأشارت المصادر أن الانتقالي يبادر إلى تحركات ميدانية بعد ان أصر على تشكيل الحكومة دون تنفيذ اتفاق الرياض .

ويوم السبت كشفت مصادر عسكرية ومحلية أن عملية دخول قوات الحماية الرئاسية إلى مدينة عدن جنوبي اليمن , للتمركز في قصر المعاشيق الرئاسي بعد رفض قوات الانتقالي السماح بمرورها .

وقالت المصادر إن قوات الحماية الرئاسية مازالت منتظرة في مدينة شقرة الساحلية بمحافظة أبين , بعد ان كان مقررا دخولها الى عدن السبت .

واضافت المصادر إن قوات الانتقالي رفضت دخول قوات الحماية الرئاسية , وقالت إن الاتفاقات الجديدة تجاوزت هذه النقطة وإن قواتها الأمنية هي من ستتولى الحماية إلى جانب القوات السعودية المتواجدة في المعاشيق .

وقالت مصادر سياسية يمنية إن الرئيس عبدربه منصور هادي المقيم في الرياض , مازال ممنوعا من العودة إلى مدينة عدن رغم تشكيل الحكومة .

وذكرت المصادر أن هادي كان مقررا عودته هذا الأسبوع إلى عدن لكي يؤدي أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمامه , وفق اتفاق الرياض , غير أن الانتقالي وبإيعاز إماراتي مازال يرفض عودة هادي .

وتوقعت المصادر أن يؤدي أعضاء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام هادي في مقر الإقامة الدائم للأخير في العاصمة السعودية .

وأشارت المصادر إلى أن أداء الحكومة اليمين الدستورية في الرياض يخالف بنود اتفاق الرياض التي تنص على عودة هادي فور إعلان تشكيل الحكومة هناك لأداء اليمين أمامه في عدن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى