اخبار محليةالكل

طباعة عملة محلية زائدة دون تغطية.. وعصيان سلطة مارب الإصلاحية لـ”الشرعية” واغلاقها “مركزي” مارب سبب انهيار سعر الصرف

اعترفت حكومة بن دغر الموالية للتحالف في عدن، أن السبب الرئيسي لانهيار الريال اليمني امام العملات الاجنبية الطبع الزائد للعملة دون تغطية مالية، وعدم توريد سلطات مارب لإيرادات النفط والغاز الى البنك المركزي في عدن.

وقالت حكومة عدن في بيان رسمي أصدرته من وزارة التخطيط، وتناولته عدد من وسائل الإعلام، ان انهيار الريال سببه سياساتها وعصيان مارب عن توريد الايرادات للبنك المركزي في عدن.

وذكر “البيان” ان انهيار الريال بسبب طباعة عملة محلية بشكل زائد وغير مدروس وكذلك نقل البنك المركزي وانقسام الكتلة النقدية بين صنعاء وعدن؛ وعصيان مارب.

وارتفعت اسعار العملات الاجنبية مقابل الريال اليمني بشكل جنوني في الاونة الاخيرة، الامر الذي تسبب بارتفاع أسعار المواد الغذائية، والمشتقات النفطية، وهو ما سيفاقم من الازمة الانسانية في اليمن.

وحسب “وكالة الصحافة اليمنية” في مطلع العام الجاري رفض سلطان العرادة المنتمي لحزب الإصلاح بتوريد أكثر من 700 مليون ريال يومياً، إيرادات النفط والغاز الخاصة بالمحافظة الى البنك المركزي، بعد أن قام بتعطيل البنك المركزي في مارب وإغلاقه.

وشهدت مدينة عدن انتفاضة شعبية تطالب برحيل الفاسدين في حكومة المستقيل ”هادي” بعد تدهور العملة المحلية وارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والمشتقات النفطية.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى