أخبار عربي ودوليالكل

الولايات المتحدة تقرر إعادة عقوباتها على إيران ولاتحاد الأوروبي يعبر عن أسفه الشديد

دخلت الخلافات الأمريكية الإيرانية اليوم الاثنين مرحلة جديدة من التصعيد حيث أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم توقيع بلاده مرسوماً بإعادة عقوباتها على إيران اعتبارا من يوم غدٍ الثلاثاء .

وبحسب القرار الأمريكي فإن العقوبات على إيران ستشمل منع شراء الدولار وقطع غيار وصناعة الطائرات.

وقال بومبيو: إن قرار البيت الأبيض يقضي بإعادة فرض واشنطن لأكبر قدر من العقوبات الاقتصادية على طهران .

مشيراً إلى أن إعادة العقوبات يرمي للضغط على طهران لوقف نشاطاتها التي وصفها بالخبيثة ..

وأضاف الوزير الأمريكي بالقول إن الرئيس ترامب كان واضحا جدا عندما قال إن واشنطن تريد أن يكون صوت الشعب الإيراني قويا في اختيار قيادته في إشارة إلى الاحتجاجات المتفرقة التي وقعت في مدن إيرانية مؤخرا

وتابع بالقول :  إن “الشعب الإيراني غير راضٍ عن قيادته لا عن الأمريكيين ،هم مستاؤون من تقاعس قيادتهم عن الوفاء بالتعهدات الاقتصادية التي وعدتهم بها .

وأمام ذلك عبر الاتحاد الأوروبي عن أسفه الشديد لإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران وقال إنه والأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي مع طهران سيعملون على إبقاء القنوات المالية مفتوحة معها.

مؤكداً في بيان له أن “الاتحاد الأوروبي والشركاء الأوروبيين مصممون على حماية الشركات الاقتصادية الأوروبية التي تعمل مع إيران لافتا إلى أن “الحفاظ على الصفقة النووية مع إيران هو مسألة تتعلق باحترام الاتفاقيات الدولية والأمن الدولي .

وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية الإيراني/ محمد جواد ظريف في أول تعليق له على القرار الأمريكي الاثنين إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحلفاءه بالشرق الأوسط أصبحوا معزولين بسبب سياساتهم العدائية تجاه طهران .

مشيراً بحسب رويترز إلى أن ترامب وولي العهد السعودي محمد  بن سلمان ورئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو أصبحوا رمز عدم الثقة في العالم .

وقال ظريف إن العقوبات الأمريكية ستتسبب في بعض المشاكل لكن بلاده ستتجاوز هذه المرحلة مؤكداً أن تلك العقوبات لن تنجح في تغير سياسية إيران الإقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى