اخبار محليةالكل

صنعاء تتهم منظمة الصحة العالمية بالفساد وهدر ملايين الدولارات

اتهم وزير الصحة في حكومة المجلس السياسي الدكتور (طه المتوكل)، منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بإهدار ملايين الدولارات، والتلاعب بالأموال المخصصة لمساعدة اليمن، في برامج (فساد ومغالطات).

وأوضح المتوكل في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، أن المنظمة الدولية تريد هدر 3 ملايين دولار مقدمة من اليابان للصحة النفسية، في نفقات تشغيلية  لطواقمها، وعمل دورات تدريبية لمدة يومين مفرغة من الفائدة.

وأكد أنه إذا لم تعمل المنظمات وفق منهجية الوزارة فليس لنا حاجة لدعمها وسنعمل على توفير الاحتياجات حسب الإمكانات المتاحة.

وأشار وزير الصحة إلى أن الأطفال والنساء هم أكثر الفئات تأثراً من الحرب سواء بالأمراض العضوية أو النفسية .. وقال  من أول جريمة للعدوان في بني حوات في 26 مارس 2015 وصولاً إلى الجرائم الأخرى التي ارتكبها في الصالة الكبرى وغيرها كانت تهدف لكسر نفسية واردة الشعب اليمني.

وأضاف أن الشعب اليمني أفشل خطط العدوان في كسر وتحطيم نفسية اليمنيين بتحويل الطاقة السلبية الناتجة عن الحرب إلى طاقة إيجابية وفعّالة وأكثر وعياً وعنفواناً في مواجهة العدوان.

ولفت الوزير المتوكل إلى أن المنظمات الدولية التي دّعمت اليمن أهدرت ملايين الدولارات ولم يتم الاستفادة منها بشيء في الجانب النفسي أو دعم المراكز والمستشفيات بالأجهزة والأدوية وتأهيل الكوادر.

وحث المتوكل المنظمات كافة العمل وفقاً لمنهجية ورؤية وزارة الصحة في هذا المجال وتلبية احتياجاتها في بناء مستشفيات الأمراض النفسية وتجهيزها وتوفير الأدوية وتأهيل الكوادر الطبية والصحية.

وقال المتوكل إذا لم تعمل المنظمات وفق منهجية الوزارة فليس لنا حاجة لدعمها وسنعمل على توفير الاحتياجات حسب الإمكانات المتاحة.. مبيناً أن منظمة الصحة العالمية تريد هدر المال والمنح، وتعمل على بعثرة الميزانيات رغم البدائل التي قدمتها الوزارة بأقل كلفة وأكثر نفعاً للمرضى.

ونوه بجهود البرنامج الوطني للصحة النفسية وكافة الكوادر الطبية العاملين في المجال الصحي لمواصلة جهودهم في تأدية رسالتهم الإنسانية للتخفيف على المرضى النفسيين.. داعياً رجال المال والأعمال إلى دعم مراكز ومستشفيات الأمراض النفسية وتوفير الغذاء والدواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى