الكلكتابات فكرية

صناعة السلام في اليمن

معركة السلام  مثل معركة  الحرب  …. تحتاج  إلى  قيادة منظمة تدير عملياتها وفقا لخطط مدروسة وفريق مدرب متفان في خدمة الأهداف وإعلام مساند ، وجماهير تتفاعل شعبيا  وإمكانيات تسهل العقبات  .

ولأن السلام في الحالة اليمنية أضحى مطلبا شعبيا وإنسانيا لإنقاذ ما يمكن  إنقاذه من محارق الموت والهلاك والدمار ، فقد تعالت به  الأصوات وتوالت المبادرات الجماعية والرؤى الفردية  من هنا وهناك، بيد أن هذه الأصوات والمبادرات على أهميتها ونبل غايتها ظلت جهودا مشتتة، وأفكارا وقتية مبعثرة، لا يجمعها جامع، ولا ينتظمها كيان واحد فاعل، ومن هنا فإن الخطوة الاولى في صناعة السلام في اليمن تكمن في استيعاب هذه الجهود والمبادرات والرؤى وانتظامها في كيان وطني واحد تقوده إدارة كفؤة من شخصيات اليمن الوطنية، وقياداتها الفكرية والسياسية  والاقتصادية والعسكرية المستقلة  التي تحظى بثقة الجماهير و تقدم مصلحة الوطن على كل المصالح الأخرى.

ينطلق هذا الكيان من إيمان مطلق  بأن السلام في اليمن لن يتحقق إلا من خلال إيقاف الحرب والانتصار للسلام،  فالحسم العسكري أضحى مستحيلا ، والاستمرار في الحرب لا يعني سوى المزيد من القتل والدمار، وإهلاك الحرث والنسل، وتمزيق المجتمع  والقضاء على ما تبقى من بنيته الاجتماعية والاقتصادية وما تبقى في روحه من حياة بعد الحرب.

إن السلام في اليمن هو مسئولية اليمنيين أنفسهم، فلن يجلبه لهم غيرهم،  وقد أثبتت الفترة الماضية من عمر الحرب  أن ألقوى  الخارجية  لم تتدخل في الشأن اليمني من أجل مصلحة اليمن واليمنيين، بل كان تدخلها من أجل أهدافها الخاصة ومشاريعها وأهدافها وأجندتها التي لا تتحقق إلا في ظل انقسام اليمنيين واقتتالهم، و بعض هذه القوى الخارجية  تعمل جاهدة على استمرار الحرب ومدها بالوقود والحطب الذي يزيد من اشتعالها لتغذية الصراع اليمني اليمني وإدامته.

إن  إيقاف الحرب مسئولية وطنية يجب أن تنهض بها قوى الشعب المختلفة  التي تنشد السلام  وتشكل في مجموعها التكتل الوطني للسلام.

   وعليها من أجل  القيام بمسئوليتها أن تشترك في صياغة مبادرة وطنية عادلة شجاعة تقدم مصلحة الوطن على مصالح الأطراف المتصارعة ، والعمل على حشد التأييد الشعبي لها وبالتالي الضغط على أطراف الصراع لإيقاف الحرب والجنوح للسلم الذي ينتصر فيه الشعب اليمني للحياة والأمن والاستقرار والقضاء على أشباح الموت والهلاك والدمار،   فالانتصار الحقيقي والدائم هو انتصار السلام وليس انتصار الحرب ، ومن تخلف عنها فهو عدو الشعب جميعا.

إن ا لسلام الحقيقي الذي يمكن أن تلتف حوله الجماهير اليمنية وقوى المجتمع عامة   هو ذلك السلام  المتحرر من هيمنة أطراف الصراع عليه، القائم على العدل والشراكة ومراعاة المصالح الوطنية العليا …إنه السلام الذي يشكل فاتحة الطريق إلى المستقبل وبناء الدولة اليمنية العادلة التي يرتضيها الشعب وتتحقق من خلالها آماله المنشودة .

 

دعونا نزرع الأمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى