أخبار عربي ودوليالكل

بيونج يانج تعلن نجاحها في إطلاق صاروخ باليستي استراتيجي طويل المدى من نوع جديد ومجلس الأمن يعقد جلسة طارئة

ذكرت وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية، أن بيونج يانج نجحت في اطلاق تجريبي لصاروخ جديد متوسط – طويل المدى من نوع أرض -أرض يحمل إسم “المريخ -12”.

وقالت الوكالة أن علماء وخبراء قطاع تطوير الصواريخ قاموا باطلاق صاروخ “المريخ-12″ بنجاح وهو صاروخ باليستي استراتيجي متوسط- طويل المدى تم تطويره حديثا ..مضيفة ” ان الاطلاق التجريبي هذا يهدف الى التأكد من المواصفات والخصائص التقنية الاستراتيجية للصاروخ المطور حديثا والذي يمكنه من حمل رأس حربي نووي كبير الحجم ، وانه تم اطلاقه من أعلى زاوية اعتبارا لأمن الدول المجاورة لها”.

وأفادت الوكالة بأن الصاروخ حلق على إرتفاع 2111.5 كيلومتر كأقصى حد ،كما هو مخطط له، وقطع مسافة 787 كيلومتر لاصابة هدف محدد على المياه بمنتهى الدقة .

ونقلت الوكالة عن الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-أون قوله ” يجب ألا تسيئ الولايات المتحدة الامريكية الفهم بأن الاراضي الامريكية ومنطقة عملياتها العسكرية في المحيط الهادئ بعيدة عن الهدف”.

وفي سياق متصل وبطلب من الولايات المتحدة واليابان حدد مجلس الامن برأسة البعثة الدائمة للأرواغواي، التي ترأس مجلس الامن الدولي للشهر الحالي، انه سيتم اليوم  الثلاثاء إجراء مشاورات عاجلة بشأن قيام كوريا الشمالية إطلاق صاروخ باليستي.

وقالت الناطق الرسمي في البعثة، أليسون غرانا “انه تم تحديد عقد الجلسة، ومن حيث المبدأ، من المقرر مناقشة الموضوع والخروج بنتائج تكبح جماح كوريا الشمالية”.

 

وكانت الولايات المتحدة واليابان، طلبتا من رئاسة المجلس الالتئام لبحث الصاروخ الكوري الشمالي.

يشار الى أن كوريا الشمالية اطلقت صاروخا باليستيا صباح يوم أمس الاحد ، وقطع الصاروخ مسافة 700 كيلومتر نحو بحر الشرق من شبه الجزيرة الكورية حسب ما افادت به هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى