اخبار محليةالكل

بدء إعادة الانتشار من جانب واحد وتسليم ميناء الحديدة وفتح طريق صنعاء الحديدة نهاية ديسمبر والخروقات مستمرة

متابعة: محمد علي المطاع

المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الإنتشار في ميناء الحديدة، ويطالب الأمم المتحدة بإلزام الطرف الآخر بتنفيذ تعهداته في اتفاق ستوكهولم.. والناطق باسم حكومة الإنقاذ بصنعاء ضيف الله الشامي يقول “لم يتم فتح طريق صنعاء – الحديدة حتى الآن لأن الطرف الآخر لم ينسحب منها بعد”.. وناطق أنصار الله رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام قال: قوات الجيش واللجان الشعبية أعادت انتشارها من ميناء الحديدة واستلم خفر السواحل الميناء بحضور فريق الأمم المتحدة.. والمغلس يقول إن “الجيش واللجان انسحبوا من ميناء الحديدة”.. والأمم المتحدة أعلنت فتح الممرات الإنسانية المغلقة بدءاً من طريق الحديدة – صنعاء على مراحل نهاية الشهر الجاري.. وخروقات التحالف مستمرة، وتصعيد في العديد من الجبهات..

دعا الناطق باسم حكومة الإنقاذ بصنعاء ضيف الله الشامي الأمم المتحدة إلى إلزام الفريق الآخر بتنفيذ تعهداته، مضيفاً أنه حتى الآن لا يوجد أي خطوة من الفريق الآخر بعد إعادة انتشار الجيش واللجان في ميناء الحديدة.

و قال الشامي “إذا لم يتجاوب الفريق الآخر فإن الأمور ستتجه نحو التصعيد ولا أحد يمكنه خداع الشعب اليمني”، مؤكداً أنهم لن يسمحوا بتمرير أي إجراء يخل باتفاق ستوكهولم.

كما أوضح أنه لم يتم فتح طريق صنعاء – الحديدة حتى الآن لأن الطرف الآخر لم ينسحب منها بعد.

من جهته، أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء العميد يحيى سريع بدء تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الإنتشار في ميناء الحديدة.

وقال سريع “إننا ننتظر من لجنة المراقبة الأممية إلزام الطرف الآخر بتنفيذ تعهداته المنصوص عليها في المرحلة الأولى من اتفاق استوكهولم وهي الانسحاب من الجهة الشرقية للمدينة ومن بقية الأجزاء الحرجة بحسب نص الاتفاق”.

إلى ذلك قال الناطق الرسمي لأنصار الله رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام إن قوات الجيش واللجان الشعبية أعادت انتشارها من ميناء الحديدة واستلم خفر السواحل الميناء بحضور فريق الأمم المتحدة.

وأكد رئيس الوفد الوطني أن الخطوات المتقدمة التي أنجزت تثبت حرص القيادة السياسية على تحقيق الأمن والاستقرار ودعم عملية السلام.

وكانت قوات الجيش واللجان الشعبية بدأت منذ ليلة أمس الجمعة تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار من ميناء الحديدة بناء على اتفاق السويد وتنفيذاً لتوجيهات القيادة.

عضو وفد صنعاء للسويد سليم المغلس قال من جهته: “بدأنا إعادة الانتشار في ميناء الحديدة لنكسر مخاوف الطرف الآخر بشأن أول خطوة بحضور رئيس لجنة التنسيق الأممية باتريك كاميرت”، مؤكداً أن “الجيش واللجان انسحبوا من ميناء الحديدة”.

المغلس أكد أن “قوات خفر السواحل اليمنية تسلمت إدارة ميناء الحديدة أمنياً وبدأت بمباشرة عملها فيه”.

وأضاف “نأمل أن تلقى خطوتنا استجابة لدى الطرف الآخر ويقدم على إعادة الانتشار من الجهة الشرقية بما فيه كيلو 16”.

المغلس تابع “إذا استجاب الطرف الآخر سنقوم بالمرحلة الثانية من إعادة الانتشار”.

وأوضح أنه “تمّ الاتفاق مع رئيس لجنة التنسيق الأمني على أن يقوم كل طرف بإعداد خطة مكتوبة فيما يخص إعادة الانتشار وتسليمها نهاية اليوم إلى مكتب المبعوث الأممي”، مشيراً إلى أن “الخطة المكتوبة ستحدد فيها المواقع المراد الانسحاب منها لكلا الطرفين”.

عضو وفد صنعاء قال “طلب فريقنا في لجنة التنسيق اتخاذ إجراءات عاجلة بسحب قوات الطرف الآخر من محيط المدينة وجنوب المطار وإيقاف التعزيزات التي وصلت والمستمرين فيها حتى الآن”.

وأشار إلى أن رئيس لجنة التنسيق الأممي أكد على أهمية أن تكون الثقة عامل مهم بين الطرفين لتنفيذ كامل الاتفاق بدون انتقائية من بنود الاتفاق.

وأمل المغلس “أن تقوم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالضغط على ابن سلمان وابن زايد للتعاطي الإيجابي مع هذه الخطوة ومع تنفيذ الاتفاق كما ضغطت عليهما  لقبول الاتفاق في السويد”.

عضو وفد صنعاء رأى أنه “بعد هذه الخطوة أصبحت الكرة في ملعب تحالف العدوان والمجتمع الدولي”.

الأمم المتحدة أعلنت من جهتها موافقة الأطراف اليمنية على فتح الممرات الإنسانية المغلقة بدءاً من طريق الحديدة – صنعاء على مراحل نهاية الشهر الجاري.

وقالت الأمم المتحدة إن “الاجتماع المشترك الأول للجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة أفضى إلى بدء تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق ستوكهولم والتي تشمل وقف إطلاق النار، وبناء الثقة لتقديم المساعدات الإنسانية، إضافة إلى إعادة الانتشار”.

مصدر يمني أفاد بأن قوات الأمن في الحديدة ستتسلم تأمين الميناء بعد انسحاب الجيش اليمني واللجان الشعبية منه.

يذكر أن اتفاق ستوكهولم تمّ فيه البحث بشأن اتفاق الهدنة بالحديدة في إطار التمهيد للحل السياسي النهائي في اليمن، ووقف إطلاق النار في الحديدة من أجل ايصال المساعدات الإنسانية.

                              خروقات وتصعيد

ميدانياً، أكد مصدر عسكري يمني مقتل وجرح العشرات من قوات التحالف السعودي وتدمير 17 آلية عسكرية خلال صدّ هجومهم المسنود بغارات جوية مكثفة في الناحية الشرقية لجبل النار الحدودي والممتد بين مديرية حرض التابعة لمحافظة حجة اليمنية ومنطقة الطِوال في جيزان السعودية.

وأوضح المصدر أن الجيش واللجان الشعبية دمّروا 15 آلية متنوعة وجرافتين عسكريتين لقوات التحالف السعودي التي لم تتمكن من إحراز أي تقدم باتجاه مواقع الجيش واللجان رغم الإسناد الجوي الذي ترافق مع الهجوم.

في المقابل شنّت طائرات التحالف سلسلة غارات جوية على مديريتي حرض ومُسْتَبأ في محافظة حَجَّة غرب اليمن.

وطاولت غارات أخرى مديريتي باقِم وسحار الحدوديتين جنوبي غرب محافظة صعدة شمال اليمن.

الجيش واللجان قصفوا بصاروخي “زلزال1” تجمعات قوات التحالف قبالة معسكر عاكِفة بالتوازي مع قصف مدفعي استهدف حصن الحماد في نجران وصحراء البُقْع الحدودية الواقعة بين نجران السعودية وصعدة اليمنية.

كما شنّ الجيش واللجان عملية هجومية أسفرت عن قتلى وجرحى في صفوف قوات التحالف وتدمير آلية عسكرية لهم في منفذ عَلْب الحدودي بين عسير وصعدة.

الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية أعلن عن ارتكاب قوات التحالف المتعددة 158خرقاً لوقف النار هناك خلال الـ24 ساعة الماضية.

هذا وتتواصل المواجهات العنيفة بين الجيش واللجان الشعبية مع قوات التحالف في مديرية نِهْم شمالي شرق صنعاء، إذ دفعت قوات التحالف ومرتزقته بتعزيزات عسكرية جديدة إلى المديرية من محافظتي مارب والجوف لشنّ عمليات عسكرية سعياً للسيطرة على المديرية لاسيما بعد إخفاقها في التقدم منذ 3 سنوات، إلا أن الجيش واللجان تمكنوا من إحباط محاولات زحف واسعة لقوات التحالف ومرتزقته مدعومة بغارات جوية باتجاه عدد من التلال في جبل القَرْن ومنطقة الحول في ذات المديرية.

(عن “الميادين” و”المسيرة نت”)

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى