اخبار محليةالكل

المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث يبدأ مفاوضات الجولة الأخيرة مع الأطراف اليمنية

بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث مساء الأربعاء، جولة أخيرة من مشاوراته مع الأطراف اليمنية، قبيل تقديم إطار لخارطة سلام أمام مجلس الأمن الدولي الأسبوع القادم.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن مصادر مقربة من جريفيث، قولها إن الأخير وصل مساء الأربعاء إلى السعودية للقاء هادي، في مدينة جدة.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر أن ينتقل المبعوث الأممي إلى العاصمة صنعاء، للقاء ممثلين من جماعة أنصار الله وحزب المؤتمر.

ومنتصف مايو الجاري، أعلن المبعوث الأممي أنه أحرز تقدماً جيداً للخروج بإطار عمل لمفاوضات السلام، وإنه يعتزم طرح إطار العمل لاستئناف المفاوضات أمام مجلس الأمن الدولي، في النصف الأول من يونيو القادم.

ولا يُعرف حتى الآن أي تفاصيل رسمية حول محتوى إطار الخارطة المزمع تقديمها لمجلس الأمن. لكن وزير الخارجية في حكومة هادي خالد اليماني، كشف في تصريحات صحفية غداة تعيينه الأسبوع الماضي، أن “أنصار الله” أبلغوا المبعوث الأممي استعدادهم لتنفيذ القرار الدولي 2216، الذي ينص بدرجة رئيسة على انسحابهم من المدن وتسليم السلاح الثقيل للدولة.

ومن المقرر، أن يتبع الترتيبات الأمنية، ترتيبات سياسية لإنهاء النزاع اليمني المتصاعد منذ أكثر من ثلاث سنوات، يتم بموجبها الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تجمع الأطراف اليمنية كافة، بمن فيهم “أنصار الله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى