اخبار محليةالكل

العاصفة “ليان” قد تتحول إلى اعصار شديد التأثير على اليمن

توقع الباحث والفلكي اليمني عدنان الشوافي تطور العاصفة المدارية “ليان” في البحر العربي إلى إعصار خلال 48 الساعة القادمة.

 وأشار الشوافي إلى أن العاصفة، اليوم الاثنين 8 أكتوبر/تشرين أول 2018، على مسافة نحو 1000 كم، شرق إلى جنوب شرق صلالة العُمانية. منوهاً إلى أن مركز النظام يتحرك إلى الغرب وشمال غرب بسرعة نحو 14 كم/الساعة. معتبراً أن ذلك أقل مما كان عليه يوم أمس، حيث بلغت في وقت باكر من صباح أمس 25 كم/الساعة.

 ولفت الشوافي إلى أن هذا المؤشر يرفع من توقعات تفاقم العاصفة وتطورها بشكل أكبر، حيث البيئة مواتية في وسط البحر العربي وارتفاع الحرارة السطحية يغذي العاصفة وقد يساعد على تطورها إلى اعصار خلال 48 ساعة القادمة.

 وبين أن العاصفة أصبحت تحافظ على رياح مستمرة 70 كم/الساعة، وأقصى رياح لها تجاوزت 85 كم/الساعة وسط منخفض اتسعت رقعته وازداد تعمقه خلال الأيام الماضية.

 وقال الشوافي إن متابعته لصور الاقمار الصناعية ونماذج وقنوات الطقس، يكشف عن مفارقات كبيرة بين توقعات نماذج الطقس نتيجة اتساع رقعة الاضطراب والمنخفض الاستوائي وتأخر افراز النظام مركز لعاصفة تأخذ وجهتها. موضحاً أن آخر تحديث لنماذج طقس عالمية خلال اليومين الماضيين تشير توقعاتها إلى أن الاعصار سيضرب سلطنة عمان من صلالة، ثم يقطر السلطنة باتجاه الحدود الباكستانية الايرانية، وهناك نماذج طقس أوروبية تشير الى الاتجاه إلى ضرب عُمان من صلالة والاتجاه غرباً ليكون شديد التأثير على اليمن.

 وأضاف أن هناك توقعات وتقارير صدرت عن خبراء ومراكز أبحاث وطقس أوروبية وعربية أشارت ضمن توقعاتها اتجاه الاعصار ليضرب اليمن بشكل مباشر.

 وبين الشوافي أن توقعاته بناء على المعطيات الحالية تتفق مع بعض النماذج التي توقعت ان يتوغل الإعصار في الأراضي العُمانية تجاه السواحل الشرقية السعودية.

 وتوقع الشوافي أن تضرب العاصفة عُمان بشكل مباشر يوم 11 إلى 12 أكتوبر/تشرين أول الجاري. ولم يستبعد أن تؤثر على اليمن. موضحاً أن مركز العاصفة إلى الشرق من ارخبيل سقطرى، يجعله يستبعد اتجاه المسار غرباً تجاه ارخبيل سقطرى.

وتوقع الشوافي أن تتأثر سقطرى والمهرة وحضرموت وخليج عدن بالمد العالي للبحر واضطراب الامواج وعواصف الرياح في بحر العرب ولا يمكن اصدار أي توقعات بشأن الامطار المسببة للفيضانات حتى الآن، لكن من باب الحيطة طالب بتوخي الحذر والتأهب في المناطق الشرقية لليمن.

وقال: اشرنا إلى توقعات الآخرين وأن اختلفت مع توقعاتنا، لكن لا بد من الأخذ في الاعتبار أسوأ التوقعات، لأن من يبحث عن بيانات واقعية يجدها لحظة وقوع الكارثة.

 ودعا إلى متابعة الحالة عن كثب خلال الأيام القادمة ومتابعة أخبار ونشرات الطقس والأحوال الجوية وما يستجد من تطور في الشدة أو تغيير المسار أو سرعة رياح العاصفة.

إلى ذلك قالت غرفة الإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة بمحافظة حضرموت، الاثنين 8 أكتوبر 2018، إن بيانات الخرائط وصور الاقمار الصناعية رصدت عاصفة مدارية وسط غرب بحر العرب.

 وأوضحت في بيان لها، إن العاصفة تتمركز على خط عرض (12.4 درجة شمالاً) وخط طول (62.3 درجة شرقاً) بسرعة تتراوح بين (35- 40 عقدة).

 وأشارت إلى أن العاصفة “ليان” يبعد مركزها 760 كم من جزيرة سقطرى، وتتحرك باتجاه الشمال الغربي لتقترب من المياه الإقليمية اليمنية الشرقية وخليج عدن.

 وأهابت بجميع المواطنين بأن الحالة المدارية تتحرك نحو شرق مياه خليج عدن. متوقعة أن تؤثر على المحافظات الشرقية لليمن.

 ونبهت إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، خاصة مع تقدم حزام السحب الركامية الممطرة بغزارة وما يصاحبها من جريان للأودية والشعاب خلال الفترة من مساء الأربعاء القادم إلى مطلع الأسبوع المقبل.

 وحذرت جميع الصيادين ومرتادي البحر بالمياه الإقليمية في شرق خليج عدن وبحر العرب بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم الإبحار بفعل اشتداد سرعة الرياح وهيجان الأمواج خلال الفترة المحددة أعلاه.

(عن “يمنات”)

م.م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى