اخبار محليةاقتصاد محلي

الانتقالي يستولي على 21مليار ريال شهريا عبر جبايات غير قانونية

الانتقالي يستولي على 21مليار ريال شهريا عبر جبايات غير قانونية

الانتقالي يستولي على 21مليار ريال شهريا عبر جبايات غير قانونية

الخميس16مايو2024_ كشفت مؤسسة محلية في مدينة عدن ، سطو المجلس الانتقالي الانفصالي التابع للإمارات ، على أكثر من (21) مليار ريال يمني،(17) مليون دولار أمريكي شهريا، وذلك عبر نهب الإيرادات  ومن جبايات غير قانونية يفرضها مسلحوه في عدن، ومحافظتي (لحج وأبين).

وأكدت مؤسسة “خليج عدن للإعلام” في تقرير لها صدر حديثا (مارس2022م)،استيلاء الانتقالي على أكثر من (21) مليار ريال يمني، شهريا تذهب لحسابات بنكية تابعة للمجلس الانتقالي في البنك الأهلي اليمني، ومصرف القطيبي، ويتم تحصيلها بسندات قبض من المجلس الانتقالي.

وبحسب التقرير فإن المجلس الانتقالي يستولي على تلك المبالغ عبر جبايات غير قانونية يفرضها على المشتقات النفطية المستوردة عبر ميناء الزيت في البريقة، وشاحنات نقل البضائع من بوابة مينائي المعلا والحاويات بعدن، ومن شركات الأسمنت، ومن نقاطه الأمنية، ومن الاستيلاء على مبالغ ضريبة (القات).

 مشيرا إلى أن هذه الجبايات وغيرها تقدر بمليارات الريالات كلها تصب في صالح الانتقالي وأدواته المختلفة من لجان أمنية وشركات وغيرها.

كما كشف التقرير عن مبالغ أخرى يستولي عليها عبر شركات الصرافة الكبيرة التي تعمل في المضاربة بالسوق لصالح نافذين في المراكز العسكرية والأمنية للانتقالي، أو بحمايتهم.

وبحسب التقرير فإن تلك الجبايات تسببت بارتفاع جنوني في أسعار السلع، وفاقمت الأزمات الخدمية وضاعفت الاختناقات في المشتقات النفطية، إضافة إلى إضراب شامل نفذه سائقي شاحنات النقل الثقيل مطلع شهر فبراير الماضي، احتجاجا على الجبايات التي يفرضها المجلس الانتقالي.

هذا وتعيش المحافظات المحتلة لفوضى وفساد غير معهود في شتى القطاعات ، كما تعاني عدن وغيرها من المحافظات الجنوبية لتردي كبير في مختلف الخدمات ولانقطاع دائم للتيار الكهربائي.

اقرأ  أيضا:الكشف عن فساد كبير في البنك المركزي بعدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى