اخبار محليةالكل

الامارات أبلغت بن دغر بعدم رغبتها في بقاء حكومته في عدن وعمليات انشائية عسكرية سعودية في سقطرى

نقل موقع “يمنات” في خبر خاص أن مصدر سياسي مطلع قال إن طرد حكومة هادي من محافظة عدن، جنوب البلاد، بعد أيام من عودتها من الرياض، جاء على خلفية تحركات قام بها وزير الداخلية، أحمد الميسري، في أوساط شخصيات اجتماعية بجزيرة ميون في مضيق باب المندب.

و أكد المصدر أن الميسري التقى في عدن بشخصيات اجتماعية من أبناء جزيرة ميون، نهاية إبريل/نيسان 2018، بعد استدعائهم من الجزيرة.

و لفت المصدر إلى أن تحركات قامت بها تلك الشخصيات في أوساط أهالي جزيرة ميون، أثارت غضب الامارات، التي أبلغت رئيس حكومة هادي، أحمد بن دغر، بعدم رغبتها في بقاء حكومته في عدن وخصوصاً الوزير الميسري.

ونوه المصدر، ان شخصيات اجتماعية في جزيرة ميون التقت بعدد من الأهالي في الجزيرة بعد عودتهم من عدن، بخصوص الخدمات والتعويضات التي وعدت بها الإمارات للأهالي مقابل مغادرة المناطق التي كانوا يقطنونها في الجزيرة والتي انشئت عليها القاعدة العسكرية الإماراتية.

وحسب المصدر، تقدم عدد من الأهالي بطلب لقيادة القوات الإماراتية في جزيرة سقطرى بداية مايو/آيار الجاري لتنفيذ وعودهم، وهو ما أثار غضب القيادة الإماراتية.

وأكد المصدر أن ما زاد من غضب الاماراتيين ترتيبات كان يقوم بها الميسري لتجنيد عدد من شباب جزيرة ميون في قوات الشرطة التابعة لحكومته، ليكونوا نواة لقوات أمنية في الجزيرة التي تسيطر عليها القوات الاماراتية.

وأشار المصدر أن حكومة هادي وجهت رد على الإمارات في جزيرة سقطرى، وهو ما دفع بالإمارات إلى عسكرة الجزيرة ووضع الحكومة تحت الاقامة الجبرية.

ولم يستبعد المصدر أن تكون حكومة هادي قد قامت بتحركاتها في جزيرتي ميون وسقطرى بضوء أخضر سعودي.

وقال موقع “يمنات” إن وكالة “سبأ” الرسمية التي تديرها حكومة هادي، قالت في خبر لها في شهر ابريل/نيسان الماضي أن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس أحمد الميسري التقى قائد المقاومة الشعبية في جزيرة ميون، صالح خزور، للاطلاع على أوضاع الجزيرة والظروف الأمنية الحالية والصعوبات التي تواجه سلطات الأمن فيها. متطرقاً إلى الاحتياجات والنواقص التي تعاني منها الجزيرة.

وحسب الوكالة أكد الميسري أن الحكومة تولي اهتماماً بالغاً بجزيرة ميون بحكم موقعها الاستراتيجي والهام الذي تتمتع به. لافتاً إلى ان وزارة الداخلية ستقدم الدعم اللازم والضروري للأجهزة الأمنية في الجزيرة للنهوض بعملها الأمني الذي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار الدائمين فيها.

إلى ذلك نشر موقع “يمنات” خبراً خاصاً قال فيه إن مصدر محلي في محافظة ارخبيل سقطرى كشف عن عمليات انشائية تقوم بها القوات السعودية في جزيرة سقطرى اليمنية.

وأوضح المصدر إن القوات السعودية بدأت بإنشاء معسكر لها في حرم مطار سقطرى. مشيراً إلى أن مواد و آليات خاصة بعملية انشاء المعسكر وصلت قبل يومين عبر ميناء سقطرى.

ولفت المصدر إلى أن عملية إنشاء المعسكر تنفذه دائرة الهندسة و الأشغال العسكرية في الجيش السعودي.

و أكد المصدر أن القوات السعودية أصبحت تستخدم كل مكونات القاعدة الجوية العسكرية اليمنية في مطار سقطرى. منوهاً إلى أن فنيين في الدفاع الجوي السعودي تم استقدامهم إلى المطار لقيادة غرفة العمليات في القاعدة الجوية بالمطار.

م.م

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى