اخبار محليةالكل

الأمم المتحدة تخلي مسؤوليتها وتدعو لفتح مطار صنعا ء وإدارة المطار ترفض شروط التحالف

اعلنت الامم المتحدة الجمعة انها ليست مسؤولة عن ادارة المطار الرئيس في اليمن. رافضة مقترح التحالف الذي تقوده السعودية. وكان المتحدث الرسمي باسم تحالف العدوان قال في بيان له نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية “واس”، ان “دول التحالف تدعو الأمم المتحدة لإدارة مطار صنعاء الدولي”.

ودعا المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك الاطراف المتحاربة الى السماح بدخول المساعدات الانسانية بما في ذلك من خلال مطار صنعاء، بحسب ما افادته وكالة رويترز.

وقال دوجاريك للصحفيين “ان المطار لا يخضع لادارة الامم المتحدة.. وتتحمل كافة أطراف النزاع كامل المسؤولية تجاه أمن وسلامة المطار ومسؤولية ضمان حماية المدنيين وإمكانية حصولهم على الإغاثة الإنسانية”.

وقال دوجاريك انه لا يدرك ما اذا كانت الامم المتحدة تلقت طلبا رسميا من التحالف بقيادة السعودية بخصوص تولي ادارة المطار.

واضاف “كنا على اتصال مع “حكومة” هادي والتحالف الذي تقوده السعودية للدعوة الى اعادة فتح المجال الجوي اليمني للرحلات الانسانية”

فيما أكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشائف أن حكومة الإنقاذ الوطني لن تقبل بأي شيء يمس السيادة الوطنية اليمنية ، مشيراً إلى أن الأصوات المطالبة بفتح مطار صنعاء بدأت تتعالى بعد تفاقم المعاناة الإنسانية وأن العالم بدأ يتفّهم حجم الحالة الإنسانية التي يعيشها المواطن اليمني.

وحسب “قناة الساحات” ، أضاف الشائف أن “السعودية تبنّت مباردة لإسكات وإجهاض أي محاولات أممية لفتح المطار من خلال شروط تعجيزية تمس السيادة الوطنية.”

وقال أن الواقع الإنساني هو من يرسم الخارطة ، وناشد المنظمات الدولية بالقيام بواجبها والدعوة لفتح مطار صنعاء.

كما أكد أن الخيارات هي الصمود والتكاتف والتلاحم بوجه العدوان والصبر على مواجهة غطرسته.

يأتي ذلك رداً على دعوة تحالف العدوان السعودي الأمريكي للأمم المتّحدة باستلام إدارة مطار صنعاء كشرط وضعه الأخير لقبول طلب المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ بسرعة إعادة فتح المطار ورفع الحظر الجوي المفروض عليه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى