ثقافة وسياحة

أبرز المناطق الأثرية بمكة المكرمة

أبرز المناطق الأثرية بمكة المكرمة

الاربعاء20مارس2024_ تجولت عدسة “سبوتنيك” في المناطق الأثرية والتاريخية بمنطقة مكة المكرمة، والتي تعتبر من أهم المزارات المقدسة لدى المسلمين.

وبدأت الجولة ، بزيارة مكة المكرمة التي يوجد فيها الكثير من المزارات التي يأمها ملايين المسلمين الحجاج والمعتمرين والزائرين كل عام، لأداء فريضة الحج والعمرة والمناسك والعبادات.

الكعبة المشرفة

رصدت عدسة  سبوتنك، المسجد الحرام الذي يتوسط صحنه الكعبة المشرفة، التي تعتبر قبلة الصلاة لدى المسلمين، ويقصدها الملايين من الحجاج والمعتمرين على مدار العام ولا يتوقف الطواف بها على مدار الساعة إلا لأداء فريضة الصلاة.

الكعبة المشرفة

وتعتبر الكعبة أهم معالم المسجد الحرام، بالإضافة إلى حجر إسماعيل عليه السلام ، وبئر زمزم، ومقام إبراهيم، والصفا والمروة، والحجر الأسود.

حي جبل ثور  

يرتبط جبل ثور الذي يوجد فيه غار ثور، بحدث كبير من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، لأنه المكان الذي اختبأ به أثناء الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة، ومكث فيه النبي وأبو بكر الصديق، لمدة ثلاث ليالٍ كما تحدثت كتب السير. ويقع الجبل جنوب شرقي مكة المكرمة ويبعد عن المسجد الحرام ما يقارب 4 كلم، وغار ثور عبارة عن صخرة مجوفة أعلى الجبل، وله فتحتان، الأولى من الشرق والثانية من الغرب، وتلك الفتحة التي دخل منها النبي وصاحبه أبو بكر الصديق.

جبل وغار ثور

 جبل الرحمة

جبل الرحمة أو جبل عرفة، يقع على بعد 20 كيلومترا شرقي مدينة مكة المكرمة، على الطريق بين مكة المكرمة ومدينة الطائف، وعلى بعد نحو 10 كيلومترات من مشعر مِنى، و6 كيلومترات من المزدلفة.

جبل عرفات الله

ويعتبر من أشهر جبال مكة، وأحد الأماكن الهامة التي يزورها ضيوف الرحمن ، ومن أبرز المزارات هو جبل عرفات .

 مسجد المشعر الحرام بمزدلفة

يقع في مشعر مزدلفة، وتحديدا في وسط المسافة التي تقع بين مسجد نمرة في جبل عرفات وبين مسجد الخيف في منطقة مِنى، ويفيض الحجيج إلى ذلك المسجد بعد غروب شمس يوم عرفة.

مسجد مزدلفة

حتى بداية القرن الثالث هجريا، كان مسجد المشعر الحرام، مربع الشكل ومساحته صغيرة، إلا أنه تم توسعته، حيث أصبح طوله من 90 مترا وعرضه 56 مترا، ويستوعب الآن أكثر من 12 ألف مصلٍ، وللمسجد منارتان، ارتفاعهما 32 مترا.

خاصرة عين زبيدة

عبارة عن مجرى مائي، ويعتبر من أبرز المعالم التاريخية في مكة، لأنه كان أهم مصدر للمياه العذبة للحجاج وأيضا كان محطة استراحة للحجاج القادمين لأداء المناسك في مكة المكرمة.

عين زبيدة

 حي غار  حراء

يقع بجوار جبل النور، أشهر المعالم في مكة المكرمة الذي شهد نزول الوحي على سيدنا وحبيبنا  محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله وسلم ، ويسمح حي حراء للزوار بتجربة ثقافية وتاريخية وترفيهية، حيث تقدر مساحته بنحو 67 ألف م2.

حي غار حراء اللي نزل الوحي على رسولنا الكريم بداخله لاول مرة

قبر أم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث

يعتبر واحد من المواقع التاريخية الهامة التي يقصدها السياح والمعتمرون في مكة المكرمة، حيث يشهد على مدار اليوم توافد الزوار من جميع الأجناس.

ويقع القبر في وادي سرف في مدينة مكة المكرمة، على طريق المدينة المنورة، وهو لأم المؤمنين آخر زوجات النبي محمد.

ضريح أم المؤمنيين ميمونة بنت الحارث

الجدير بالذكر أن السلطات السعودية قامت بتدمير العديد من الآثار الإسلامية سواء في مكة المكرمة أو المدنية المنورة، كما قامت بتغيير العديد من المعالم الإسلامية والتاريخية.

اقرأ أيضا:ترميم مصحف حجازي يعود للقرن الأول الهجري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى