أخبار عربي ودولياخبار محليةثقافة وسياحة

ترميم مصحف حجازي يعود للقرن الأول الهجري

ترميم مصحف حجازي يعود للقرن الأول الهجري

الاثنين25سبتمبر2023  تحتفل دار الكتب والوثائق القومية في مصر بالانتهاء من ترميم مصحف حجازي يعتبر من أندر وأقدم النسخ القرآنية على مستوى العالم.

حيث أقامت دار الكتب والوثائق القومية في مصر احتفالية بمناسبة الانتهاء من ترميم مصحف حجازي مبكر، يعود حسب المؤرخون إلى النصف الأول من القرن الهجري الأول، والنسخة المرمّمة هي من أندر وأقدم النسخ القرآنية على مستوى العالم.

ويعتبر هذا المخطوط من أقدم وأهم المخطوطات المدرجة ضمن مجموعة دار الكتب والوثائق القومية، وقد كتب بالنقش الحجازي، ويعود تاريخ المخطوطة، كما هو مذكور في سجلات دار الكتب، إلى القرن الهجري الأول، وتتكوّن من 32 ورقة منها 16 ورقة منفردة و8 ورقات مزدوجة.

وتتضمن المخطوطة بعض آيات 10 نصوص قرآنية إضافة إلى النص الكامل لسورة آل عمران.

 ومن الجدير بالذكر أن بعض أجزاء المخطوطة موجودة ضمن مجموعة مكتبة برلين.

وتقام الاحتفالية بعنوان “الجمهورية الجديدة والحفاظ على التراث”، بعد غد الأربعاء في مقر دار الوثائق بالفسطاط إلى جوار متحف الحضارة.

وتشمل الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي عن المصحف وتاريخه ومراحل ترميمه، كما يقدّم مركز الترميم بدار الكتب شرحاً تفصيلياً لمراحل الترميم والتجليد التي تمت بالكامل في معمل الترميم بدار الكتب المصرية.

يذكر انه يوجد باليمن نسخة من القرآن الكريم مكتوبة بخط الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد قدمتها اليمن لتركيا من أجل الترميم في العام2012م وتم ترميمه فعلا في تركيا ، لكن لم يرجع من هناك وإنما تم أرسل نسخ منه إلى اليمن أما النسخة الأصلية فبقيت هناك حسب الدكتور مقبل الأحمدي وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات في اليمن في ذلك الوقت.

الأمر الذي يوجب على الحكومة اليمنية مطالبة تركيا بالنسخة الأصلية لمصحف الإمام علي عليه السلام.  

الميادين

اقرأ أيضا:ورشة تدريبية حول فن الاستقطاب ومهارات التخطيط لكوادر اتحاد القوى الشعبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى