أخبار عربي ودولي

فريق الطاقة الذرية يؤكد من زابروجيا :مهمتنا منع وقوع حادث نووي في أكبر محطة بأوروبا  

 صوت الشورى / متابعات /وكالات

قال مفتشو الأمم المتحدة، الأربعاء الماضي ، إنّهم “سيسعون إلى وجود دائم” في محطة الطاقة النووية في زاباروجيا، الخاضعة لسيطرة القوّات الروسية، جنوبي أوكرانيا، لتجنب “حادث نووي” في المنشأة على خط المواجهة.

 حيث وصل أمس الخميس، الفريق المكوّن من 14 فرداً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زاباروجيا النووية، والتي تتعرض لقصف مستمر من قبل قوات كييف.

وقال المدير العام للوكالة، رافائيل غروسي، للصحافيين، بعد سفره من كييف إلى مدينة زاباروجيا: “مهمتي منع وقوع حادث نووي، والحفاظ على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وسنحاول إقامة وجود دائم للوكالة”.

وأثار مصير المحطة الواقعة على ضفاف نهر دنيبرو مخاوف عالمية، ورغم ذلك، تجاهلت القوى الدولية الغربية التحذيرات المتكررة من موسكو بشأن اعتداءات القوات الأوكرانية على المحطة.

 من جانبه صرّح مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أنّ بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية برئاسة رافائيل غروسي في طريقها إلى زاباروجيا.

وقال أوليانوف إنّ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية “ينوي إبقاء عدد من الأفراد في المحطة بشكل دائم”، مضيفاً أن البعثة “تضم نحو 10 موظفين من أمانة الوكالة يشاركون في الأمن النووي، مع فريق كبير من موظفي الأمم المتحدة للوجستيات والأمن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى