أخبار عربي ودولياخبار محلية

صنعاء ترد على بينان مجموعة السبع بشأن احتجاز السفن وتهديد الملاحة الدولية

صنعاء ترد على بينان مجموعة السبع بشأن احتجاز السفن وتهديد الملاحة الدولية

 صنعاء ترد على بينان مجموعة السبع بشأن احتجاز السفن وتهديد الملاحة الدولية

الاربعاء29نوفمبر2023 أكد الناطق الرسمي لانحصار الله ورئيس الوفد الوطني المفاوض، محمد عبدالسلام، اليوم الأربعاء، أن اليمن حريص على الأمن البحري وسلامة الممرات، والعملية الأخيرة منحصرة بالسفن الإسرائيلية.

وقال عبدالسلام، تعقيباً على بيان مجموعة السبع، إن” القوات البحرية اليمنية ملتزمة بحماية المياه اليمنية بموجب صلاحياتها السيادية”، مؤكداً أن “القوات البحرية سبق وحذرت بأن السفن الإسرائيلية أو التي تعمل مع العدو هي المستهدفة نتيجة العدوان الغاشم والحصار الجائر على قطاع غزة”.

وأضاف ” تصرفات الكيان الاجرامية تهدد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين، والتصدي لها ولأنشطتها العدوانية أمر مهم لأمن وسلام المنطقة والعالم”.

وأوضح عبدالسلام أن “طاقم السفينة الإسرائيلية المحتجزة تم التعامل معهم وفقا للأخلاق الإسلامية والأعراف الإنسانية كما تم السماح لهم بالتواصل مع أهاليهم”.

وأشار إلى أن “إعطاء مجموعة الدول الصناعية السبع مشروعية الدفاع عن النفس للكيان الصهيوني مخالفة للقانون الدولي كونه احتلالا باطلا لفلسطين”.

وتابع ” المشروعية الحقيقية هي للشعب الفلسطيني في مقاومة ومواجهة ما يتعرض له من عدوان وحصار من قبل الكيان الإسرائيلي المدعوم أمريكيا وغربيا”.

هذا وكان بيان مجموعة الدول السبع قد أكد على أهمية حماية المدنيين والامتثال للقانون الدولي، ولا سيما القانون الإنساني الدولي. ونحن لا نزال ثابتين في التزامنا بالعمل مع جميع الشركاء في المنطقة لمنع تصاعد الصراع.

 وتأكيدًا على أهمية الأمن البحري، ندعو جميع الأطراف إلى عدم التهديد أو التدخل في الممارسة القانونية للحقوق والحريات الملاحية لجميع السفن.

وندعو الحوثيين بشكل خاص إلى الوقف الفوري للهجمات على المدنيين والتهديدات التي تستهدف ممرات الشحن الدولية والسفن التجارية، وإطلاق سراح السفينة M/V Galaxy Leader وطاقمها، التي تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني من المياه الدولية في 19 نوفمبر

إلى ذلك قال العميد عبدالله بن عامر نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة اليمنية بصنعاء من الجيد ان يأت الموقف مما يجري في اليمن وبحريه الأحمر والعربي ضمن الموقف مما يجري في غزة فهذا هو السياق الطبيعي … هذا جيد

ثانياً : أكدوا على عملهم من اجل منع تصاعد الصراع وهنا تجاهلوا الموقف اليمني الذي يؤكد ان منع تصاعد الصراع يتطلب منع الإسرائيلي أو إيقاف عدوانه على غزة.

ثالثاً : دعوة “الحوثيين” لما أسموه الوقف الفوري للهجمات ضد المدنيين .. فهذا لا نفهمه فهل القصد الهجمات على أم الرشراش ايلات ام على السفن إذا اعتبرنا أن من في هذه السفن هم مدنيين … فإذا كان الأمر الأول فلم يعلن الإسرائيلي حتى اللحظة سقوط مدنيين وبحسب علمنا فالهجمات كانت على أهداف عسكرية بحته.. أما إذا كان الأمر هو الثاني فالسفن وان كان فيها مدنيين إلا أن ما يصيبها من استيلاء أو منع أو احتجاز هو بعد إعلان وتحذير وهذا متعارف عليه في الحروب ومن فيها من المدنيين لم ولن يتعرضوا لأي أذى …

ثم أن الحديث عن القانون الدولي والمدنيين وممرات الملاحة أصبح يثير الضحك أن لم يستدعي القهقهة، فأين القانون الدولي في غزة ومع ذلك فإن الجانب اليمني اتخذ كافة إجراءاته مراعياً ما يسمى بالقانون الدولي ولا تستطيع أي جهة اعتبار ما يجري على انه خارج ما يحدث في حالة الحرب حتى أن تقريراً نشر يوم أمس وأكد أن الشركات الإسرائيلية درست الخطوة اليمنية وأنها لا تعول على تدخل دولي لأن ما يحدث هو عبارة عن صراع سياسي وليس قرصنة او اختطاف او نهب … هذا حديث الإسرائيلي نفسه فكيف بكم تتحدثون خلاف ذلك …

وتابع بن عامر :لن نطيل في تفكيك مضامين هذا البيان وما فيه من خطاب يتكرر منذ عقود كأمن الملاحة وغيره لأن من يهدد امن الملاحة هي القوات الأجنبية أما اليمن فقد أكد حرصه على استمرار حركة التجارة وهي بالفعل مستمرة عدا الملاحة الإسرائيلية

اقرأ أيضا:طوفان الأقصى ..هل تكون الحرب الأخيرة ونهاية الكيان الصهيوني؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى