اخبار محلية

وكالة “أسوشيتدبرس”الأمريكية تسال الزبيدي: هل قدمت لكم الإمارات أسلحة وأموال؟

وكالة “أسوشيتدبرس”الأمريكية تسال الزبيدي: هل قدمت لكم الإمارات أسلحة وأموال؟

وكالة “أسوشيتدبرس”الأمريكية تسال الزبيدي: هل قدمت لكم الإمارات أسلحة وأموال؟

 الاحد24سبتمبر2023 أعلن رئيس المجلس “الانتقالي الانفصالي” عيدروس الزبيدي  بأن الأولوية لديه هي إنشاء دولة منفصلة عن اليمن ،في إشارة إلى أن مجلسه قد لا ينضم للحل دون تضمين إنشاء دولة منفصلة.

وجاءت تعليقات الزبيدي، في مقابلة مع وكالة “أسوشيتدبرس”الأمريكية ،الجمعة الماضية، وذلك بعد أيام من اختتام محادثات تاريخية في الرياض بين القيادة في صنعاء والسعودية.

يشار إلى أن رحلة الزبيدي لحضور اجتماع القادة رفيعي المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، تهدف إلى تكثيف الدعوة إلى الانفصال ، والتي تراجعت في المناقشات الأوسع التي تهدف إلى إنهاء الحرب.

الزبيدي قبل الدعم الاماراتي

ويقوم الزبيدي بدور مزدوج في السياسة اليمنية، فهو نائب رئيس البلاد، وفي نفس الوقت زعيم جماعة انفصالية انضمت مشاركة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ومقرها في مدينة عدن.

وفي حديثه للوكالة على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أشار الزبيدي إلى أن محادثات الرياض كانت أولية، مبينا أن مجلسه الانتقالي يخطط للمشاركة في مرحلة لاحقة.

وقال الزبيدي إنه يرحب بجهود السعودية في الحوار ، مضيفا أن كلا من السعودية والإمارات كانتا حليفا قويا طوال الصراع الطويل الأمد. ومع ذلك، وجدت القوى الخليجية نفسها في بعض الأحيان على طرفي نقيض من الاقتتال الداخلي المطول، حيث سيطر الانفصاليون في مرحلة ما على عدن.

وعند سؤاله عمّا إذا كانت الإمارات قدمت أموالا أو أسلحة، لم يعط الزبيدي ردا محددا.

وتهرب من الإجابة على الوكالة الأمريكية.

المصدر: أ ب

اقرأ أيضا:وكالات وقنوات غربية تهتم بما كشف عنه الجيش اليمني من صواريخ ومسيرات متطورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى